الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract كان الهدف من هذا البحث دراسة معدل انتشار مشكلة تأخر الإنجاز الأكاديمي, والعوامل التي يمكن أن تتسبب في هذه المشكلة في عينة عشوائية من أطفال المدارس الابتدائية والإعدادية بمحافظة الدقهلية. وقد اشتملت الرسالة على قسمين , القسم العملي و القسم النظري. القسم النظري: ويشتمل على أربعة فصول أساسية: الفصل الأول: يتم فيه استعراض لنشأة مفهوم التأخر الأكاديمي الفصل الثانى: وفيه تم إعطاء فكرة مبسطة عن بعض النواحي التي الحيوية التي قد تساعد في فهم عملية التعلم. الفصل الثالث: وهو محاولة لسرد الأسباب التي قد تؤدى إلى تأخر الإنجاز الأكاديمي, وتشمل العوامل الحيوية والعوامل الاجتماعية النفسية ثم العوامل النفسية. وينتهي الجزء النظري بالفصل الرابع: وهو يقوم على إلقاء الضوء على بعض الأمراض النفسية التي تصيب الأطفال في سن المدرسة والتي يمكن أن يكون تأخر الإنجاز الأكاديمي من مضاعفاتها. القسم العملي: ويشتمل على جزءين, دراسة مسحية و دراسة متعمقة. • الدراسة المسحية: وقد كان الهدف منها هو حساب معدل انتشار مشكلة تأخر الإنجاز الأكاديمي في محافظة الدقهلية. • الدراسة المتعمقة: وقد أجريت الدراسة المتعمقة على مجموعتين وهم: مجموعة الحالات وتشتمل على 86 طالبا يعانون من تأخر الإنجاز الأكاديمي. بالإضافة إلى المجموعة الضابطة وتشتمل على 28 طالبا. وقد خضع الطلاب لفحوصات إكلينيكية ونفسية بالإضافة إلى اختبارات فسيولوجيا عصبية. وفى نهاية البحث تم استعراض النتائج المستخلصة منه ومناقشتها ومقارنتها بالنتائج التي تم الحصول عليها من المراجع والدراسات السابقة, ثم تم عرض بعض التوصيات التي تعتمد على نتائج البحث |