الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث التحقق مما يلى : 1 ما الحاجات التدريبية للمعلمين القائمين بالتدريس فى مراكز تعليم الكبار من مجالات تكنولوجيا التربية ؟ 2 فاعلية التعليم بمساعدة الكمبيوتر متعدد الوسائط فى إكساب المعلمين كل من الجوانب المعرفية والآدائية لكفايات تكنولوجيا التربية 3 فاعلية أسلوب التحكم التعليمى فى البرنامج الكمبيوتري متعدد الوسائط فى اكساب المعلمين كل من الجوانب المعرفية والآدائية لكفايات تكنولوجيا التربية ؟ 4 <U+2013>تأثير التفاعل بين أسلوب التحكم التعليمي فى البرنامج الكمبيوتري متعدد الوسائط، ووجهة الضبط لدى المعلمين على كل من تحصيلهم للجانب المعرفي وأدائهم لكفايات تكنولوجيا التربية ؟ قامت الباحثة بإعداد وتطبيق الأدوات التالية : 1 استبانة تحديد الحاجات التدريبية للمعلمين القائمين بالتدريس في مراكز تعليم الكبار و ذلك من مجالات تكنولوجيا التربية 2 <U+2013> اختبار تحصيلي موضوعي لقياس تحصيل المعلمين للجانب المعرفي لكفايات توظيف تكنولوجيا التربية. 3 <U+2013> بطاقات ملاحظة لتقييم آداء المعلمين لكفايات توظيف تكنولوجيا التربية . 4<U+2013> استمارة حضور الدارسين . كما استخدمت البـاحثة مقيـاس وجهـة الضـبـط locus of control لتصنيف الدارسين وفقًا لوجهة الضبط . ( إعداد طلعت عبد الرحيم ، 1986 ) . وتوصلت الباحثة إلى النتائج التالية : ما يتعلق بفاعلية التعليم بمساعدة الكمبيوتر فى إكساب المعلمين الجوانب المعرفية و الآدائية لكفايات تكنولوجيا التربية تفوق المجموعتين التجريبيتين اللتين تم تدريبهما على الكفاياات المتضمنة بالبرنامج باستخدام البرنامج الكمبيوترى متعدد الوسائط بنمطيه ;تحكم المتعلم فى البرنامج ،تحكم البرنامج فى التعلم بالمقارنة بالمجموعة الضابطة التى تدربت الكفايات نفسها بالطريقة التقليدية. ما يتعلق بأثر التفاعل بين أسلوب التحكم التعليمى فى البرنامج الكمبيوترى، ووجهة الضبط لدى الدارسين على تحصيلهم للجانب المعرفى للكفايات المتضمنة بالبرنامج فقد توصل البحث الحالى إلى أنه توجد فروق غير دالة عند مستوى 05, بين تحصيل المجموعة ذات وجهة الضبط الداخلى و التى تدربت بالبرنامج الكمبيوترى ? نمط تحكم التعلم ? و المجموعة ذات وجهة الضبط الخارجى و التى تدربت أيضًا بنفس أسلوب التحكم التعليمى. ما يتعلق بأثر التفاعل بين أسلوب التحكم التعليمى فى البرنامج الكمبيوترى، ووجهة الضبط لدى الدارسين على تحصيلهم للجانب المعرفى للكفايات المتضمنة بالبرنامج فقد توصل البحث الحالى إلى أنه توجد فروق غير دالة عند مستوى 05, بين تحصيل المجموعة ذات وجهة الضبط الداخلي و التى تدربت بالبرنامج الكمبيوتري ? نمط تحكم التعلم ? و المجموعة ذات وجهة الضبط الخارجي و التى تدربت أيضًا بنفس أسلوب التحكم التعليمى . |