الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة اتخاذ التحصيل الدراسي معياراً لتحديد المتفوقين عقلياً وبالتالي اختيارهم ووضعهم في فصول خاصة لهم وبسبب الخصائص المميزة للمتفوقين فإنهم يواجهون مشاكل أكثر من نظرائهم من الطلاب العاديين، والواقع أن تخصيص فصول للمتفوقين والمتفوقات في المدارس الثانوية قد أثار جدلاً طويلاً في الساحة التعليمية بين مؤيد ومعارض. وقد تكونت عينة الدراسة من (300) طالب وطالبة بالصف الأول الثانوي العام بمحافظة الدقهلية من فصول المتفوقين والعاديين تحصيلياً، وقد استخدم الباحث: الأدوات والمقاييس الآتية مقياس العلاقات الاجتماعية داخل الفصل (إعداد الباحث) ومقياس المناخ السائد داخل الفصل (إعداد الباحث). وأسفرت الدراسة عن وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين الطلاب الذكور والإناث في بعض الإمكانيات المادية والجوانب الفيزيقية في عينة العاديين ، وجود فروق دالة إحصائياً بين الطلاب الذكور والإناث في بعد النشاط داخل الفصل في عينة المتفوقين ، وجود فروق دالة إحصائياً بين الطلاب الذكور والإناث في بعد العلاقات بين الطلاب الذكور والإناث في بعد العلاقة بين طلاب إدارة المدرسة في عينة المتفوقين ، وجود فروق دالة إحصائياً بين الطلاب العاديين والمتفوقين وذلك لصالح المتفوقين ، وجود فروق دالة إحصائياً بين الطلاب العاديين والمتفوقين في بعد العلاقة بين الطلاب والمعلمين وذلك لصالح المتفوقين. |