الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract أن الغرض من هذا البحث هو تحديد العدد الامثل للقائمين على بالخدمة فى صالة المطار , مثل هذة الدراسات بدأ إنتشارة حاليا لما فية من أهمية إقتصادية رغم ان اجهزة الخدمات لاتظهر مباشرة نتائج اقتصادية من جراء تحسينها. ولقد اتخد مطار القاهرة كمثال لهذة الدراسة . غبر ان كانت هناكعدة عقبات منها ما يتعلق بتجميع بيانات كافية لامكان تنفيذ هذا البحث .واهم البيانات كانت هى مواعيد وصول الطائرات وعدد الركاب على كل منها والواقع اننا يجب الا نعتمد على موعد الوصول المدون بالجدول لانة فى معظم الاحوال لا يتحقق . ومن البيانات الهامة ايضا زمن خدمة الراكب فى كل محطة خدمة داخل المطار . وبالطبع يتعذر الحصول على هذة البيانات مما استلزم افتراض توزيعات احتمالية لها . ولقد تم تصميم برنامج للحاسب الالكترونى للقيام بمحاكاة ما يحدث فى الواقع كتجربة واستخراج متوسط زمن إنتشار فى حالة عدد معين من وحدات الخدمة . ولقد استخدم أسلوب مونت كارلو فى هذا البرنامج فى حالة المتغيرات التى تتبع توزيعات احتمالية . ونظرا لان المحاكاة تستلزم تكرار التجربة عدة مرات وإيجاد قيمة متوسط المتغيرات المختلفة وذلك لتلافى التغيرات العشوائية او الشاذة فى قيمتها , فإن الباحث قام بتحديد عدد هذة المرات بطريقة إحصائية حتى يمكن الاقلال من زمن إستخدام الحاسب الالكترونى , ولقد اعتمد الباحث فى ذلك على طريقة العينات المتتابعة . ونظرا لان هذا النظام شبية بنماذج صفوف الانتظار فلقد قام الباحث بدراسة هذا النظام من وجهة نظر صفوف الانتظار , وذلك بتكوين المعادلات التى تصف النظام غير ان هذة المعادلات ( معادلات فرضية ) لم يكن من الممكن حلها , ولهذا قام الباحث باتباع طريقة اخرى تقريبية ولكنها مبسطة . حيث استخدمت متوسطات المتغيرات لاستنتاج متوسط زمن انتظار الركاب . |