Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Effect of Electronic Exams on Nursing Students’ Test-Anxiety and Academic Self-efficacy
المؤلف
Mahmoud Mohamed,Safaa Atef
هيئة الاعداد
باحث / Safaa Atef Mahmoud Mohamed
مشرف / Sahar Mahmoud Mohamed
مشرف / Hoda Sayed Mohamed
مشرف / Safaa Mostafa Mohamed Abdeen
تاريخ النشر
1/1/2024
عدد الصفحات
231p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة العقلية النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - تمريض صحه نفسيه
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 231

from 231

Abstract

الملخص العربي
مقدمـه:
يعد تعليم التمريض أساسا للممارسة التمريضية الجيدة في جميع أنحاء العالم. تم اعتماد الامتحان الإلكتروني كوسيلة فعالة للتقييم، مع التركيز بشكل خاص على تقديم نتائج سريعة على الاختبار، وهو الأمر الذي يعتبر صعبا على أعضاء هيئة التدريس نتيجة لنمو عدد الطلاب. يواجه غالبية طلاب التمريض الذين ينضمون إلى برنامج التمريض ضغوطًا أكاديمية وسريرية قد تؤدي إلى الإصابة بقلق الاختبار. قلق الاختبار هو مجموعة من ردود الفعل ”الظاهرية والفسيولوجية والسلوكية” التي تعقب القلق بشأن الآثار الضارة المحتملة لفشل التقييم أو الفحص. يتأثر قلق الاختبار في البيئات التعليمية بالكفاءة الذاتية للمتعلمين في تلبية المتطلبات الأكاديمية والمشاركة في مهام التعلم.

الهدف من الدراسه:
هدفت هذه الدراسه إلى:
• تقييم أثر الامتحانات الإلكترونية على قلق الامتحانات وفاعلية الذات الاكاديمية بين طلاب التمريض وتم من خلال ما يلي.
تقييم مستويات قلق الامتحانات الالكترونية بين طلاب التمريض. -
تقييم مستويات فاعلية الذات بين طلاب التمريض. -
- تقييم العلاقة بين قلق الامتحانات الالكترونية وفاعلية الذات الاكاديمية لدى طلاب التمريض.
 تحقيق الهدف من هذه الدراسة من خلال:
- ما هي مستويات قلق الامتحانات الالكترونية لدى طلاب التمريض؟
ما هي مستويات فاعلية الذات الاكاديمية لدى طلاب التمريض؟-
- هل هناك علاقة بين قلق الامتحانات الالكترونية وفاعلية الذات الاكاديمية لدى طلاب التمريض؟
طرق البحث:
تصميم البحث: دراسه وصفيه أستخدمت لإجراء الدراسه.
مكان الدراسه: تم إجراء هذه الدراسه بكلية التمريض جامعة سوهاج.
عينة الدراسه: اشتمل حجم العينة على 330 طالباً من طلاب كلية التمريض من الصف الأول والثاني والثالث والرابع.
ادوات تجميع البيانات:
تم تجميع البيانات باستخدام الادوات التالية:
الأداة الأول: البيانات الديموغرافية لطلاب التمريض مثل العمر والجنس ومكان الإقامة والمستوى الأكاديمي العام.
الأداة الثانية: مقياس اختبار القلق تم تطويره بواسطة (دريسكول ، 2007). لتقييم ضعف القلق والإدراك الذي يمكن أن يضعف الأداء اثناء الامتحان ويتكون من 10 عبارات.يحتوي علي بندين بنود انخفاض القيمة (1 ، 4 ، 5 ، 6 ، 8 ، 10) وبنود القلق (2 ، 3 ، 7 ، 9).
الأداة الثالثة: مقياس فاعلية الذات الأكاديمية تم تطويره بواسطة (جريكو ، وآخرون ، 2022) لتقييم معتقدات فاعلية الذات للطلاب في إدارة المهام الأكاديمية. يتكون من 30 عبارة مقسمة إلى ثمانية مستويات فرعية ”تخطيط الأنشطة الأكاديمية ، (6 عناصر)” ”استراتيجيات التعلم ، (6 عناصر) ، استرجاع المعلومات ، (6 عناصر) ،” العمل في مجموعات ، (3 عناصر) ”” إدارة العلاقات مع المعلمين ، (3 عناصر) ”إدارة الدروس” ، (4 عناصر) ”إدارة الإجهاد” (2 عناصر).
النتائج الاحصائيه:
ويمكن تلخيص أهم النتائج التي تم الحصول عليها من الدراسة على النحو التالي:
• أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن أقل من نصف (43.6%) الطلاب هم في الفئة العمرية 20-21 سنة بمتوسط عمر 20.20 ±1.47، أقل من ثلثهم (60.9%) إناث، وأكثر من ثلثهم (67.3%) يقيمون في المناطق الريفية وأكثر من ربعهم (28.5%) كانوا في عامهم الدراسي الثاني.
• أظهرت الدراسة الحالية أن أكثر من نصفهم لديهم مستوى مرتفع من قلق الاختبار.
• كشفت الدراسة الحالية أن حوالي نصفهم لديهم مستوى متوسط من الكفاءة الذاتية.
• كشفت الدراسة الحالية أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى قلق الاختبار و بين طلاب التمريض الذين شملتهم الدراسة وأعمارهم وجنسهم ومكان إقامتهم والعام الدراسي.
• كشفت الدراسة الحالية عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية الكلية لدى طلاب التمريض وأعمارهم والسنة الدراسية. في حين أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية و طلاب التمريض وجنسهم ومحل إقامتهم.
• أظهرت الدراسة الحالية وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الكفاءة الذاتية ومستويات قلق الاختبار لدى طلاب التمريض.
• كشفت الدراسة الحالية عن وجود علاقة سلبية ذات دلالة إحصائية عالية بين قلق الاختبار والكفاءة الذاتية الأكاديمية بين طلاب التمريض الذين شملتهم الدراسة عند قيمة P = <0.001**.
الخلاصه:
بناء على نتائج الدراسة يمكن الاستنتاج أن:
تعتبر الامتحانات الإلكترونية من العوامل الفعالة التي تساهم في زيادة قلق الامتحانات وانخفاض مستويات الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلاب التمريض.
توصيات البحث:
- ضرورة إجراء دراسات مستقبلية للتقييم الإلكتروني ومقارنته بالتقييم التقليدي.-
- تصميم وتنفيذ تدخل إرشادي لتقليل مستوى قلق الاختبار لدى الطلاب وتحسين الكفاءة الذاتية الأكاديمية.
- من الضروري إجراء المزيد من الدراسات لدراسة المتغيرات التي يمكن أن تساهم في الكفاءة الذاتية الأكاديمية.
- هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لتقييم العلاقة بين الكفاءة الذاتية الأكاديمية والتحصيل الأكاديمي وأعراض القلق لدى طلاب السنة الأولى.