Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء مقياس للتفكير الابتكاري وعلاقته بالسمات الشخصية لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها /
المؤلف
الشيمى، هاني مرزوق جابر.
هيئة الاعداد
باحث / هاني مرزوق جابر الشيمى
مشرف / نبيل خليل ندا
مناقش / عاطف نمر خليفة
مناقش / احمد محمد حيدر
مشرف / رامي عمرو جاد
الموضوع
الجامعات والكليات الرياضية. الجامعات والكليات مناهج مصر.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
143 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الرياضي
تاريخ الإجازة
5/3/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم العلوم التربوية والنفسية والإجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 143

from 143

المستخلص

مقدمة ومشكلة البحثعلم النفس هو علم دراسة السلوك من خلال التفاعل الإنساني بين الأفراد ولا يتم ذلك إلا من خلال قيام الكائن الحي بمختلف الأنشطة الحياتية وعلم نفس الرياضة يهتم بالإنسان ككل كوحدة واحدة لا يمكن تجزئتها، فالسلوك الإنساني متعدد الأبعاد والجوانب ولا يمكن الفصل فيه بين الناحية البدنية والاجتماعية والعقلية والنفسية فاللاعب أثناء المباراة لا يستطيع أن يعتمد على الناحية البدنية والمهارية فقط دون الاعتماد على الجوانب الأخرى كالجوانب العقلية أو الاجتماعية أو النفسية كما تعتبر الناحية النفسية من أهم العوامل التي تلعب دوراً هاماً وحيوياً في تحقيق أفضل المستويات الرياضية وذلك إذا تم ضبطها والتعرف على طرق إعداد الفرد نفسياً قبل المباريات وأثناء عملية التدريب.و يعد علم النفس الرياضي من العلوم الهامة لعمليتي التدريب الرياضي والمنافسات الرياضية، حيث يهتم ببحث الموضوعات النفسية المرتبطة بالنشاط الرياضي في مختلف مجالاته ومستوياته ، كما يبحث في الخصائص والسمات النفسية للشخصية التي تشكل الأساس الذاتي للنشاط الرياضي، بهدف تطوير هذا النوع من النشاط البشرى ومحاولة إيجاد الحلول العلمية لمختلف مشاكله التطبيقية.يعتبر التفكير الابتكارى من أهم المتغيرات الإيجابية التي يهتم بها علم النفس الإيجابي لما يلعبه من دور مهم في حياة الطلاب بشكل عام وفي حياتهم الدراسية بشكل خاص، حيث أن الفرد-المفكر ابتكارى -هو الفرد السوي في حياة مليئة بالضغوط والمشكلات اليومية التي تتزايد وتتفاقم مع التطور العلمي والتكنولوجي، فهو ليس مجرد مصطلح يضاف إلى قائمة المصطلحات، وليس أسلوبا جديداً من اساليب التفكير العصرية، إنما هو بداية لطريق النجاح، واكتشاف الذات التي لا ترضى بديلاً عن التقدم والتميز. ويري (إبراهيم الفقي، 2017) أن التفكير الابتكارى يعنى القدرة على التحكم في الأفكار وتوجيهها وجهة ايجابية متفائلة بدلا من توقع الأشياء السيئة، فالتفكير الابتكارى يعني أن يفكر الشخص بهدوء وتركيز ويكون لديه ثقة بذاته وتحمل أفكاره الشجاعة والحماس والتصميم على مواجهة أي موقف أو صعاب تواجهه ولكن ما يتفق مع مبادئه وأخلاقه.ويجعل التفكير الابتكارى الشخص قادراً على مواجهة ما يعترضه من مشكلات ومدركاً لإمكانياته في التغلب عليها متفائلاً ومثابراً وراضياً عن نفسه واثقاً من قدرته على التعلم كما يسعي إلى تحقيق أهدافه بكل اصرار وحماس ونشاط من خلال رؤيته للجوانب الإيجابية بدلاً من التركيز على الجوانب السلبية، وتجنب أخطاء التفكير. ويعد التفكير الابتكارى عامل من العوامل النفسية المهمة للاعب الرياضي، وذلك من خلال التخلص من الافكار السليبة لتحل محلها الأفكار الإيجابية، فاللاعب الرياضي الذي يتمتع بالتفكير الايجابي أكثر ثقة في نفسه وبقدرات على اتخاذ القرارات المناسبة مع تحمل المسؤولية التي تترتب عليها، كما أنه يتقبل الفشل بشكل أكثر مرونة مما يجعله يستطيع مواجهة الصعاب والعقبات، وتقدم مستواه ويتحلي بالنظرة الايجابية والتفاؤل. ونظراً لأن السمات الشخصية ثابتة نسبياً يرى محمد حسن علاوى (2008م) أنه يصبح في الإمكان التعرف على المدربين الناجحين من خلال التعرف على السمات الشخصية المميزة لكل منهم.وقد أهتم العديد من الباحثين في مجال علم النفس الرياضي منذ الستينات من القرن الماضي بنظرية سمات الفرد وقاموا بتطبيق بعض استخبارات وقوائم الشخصية على بعض العاملين في المجال الرياضي وخاصة المدربين الرياضيين من مختلف الأنشطة الرياضية لمحاولة التعرف على السمات المميزة للمدربين أو للتمييز بين المدرب الرياضي الناجح والمدرب الرياضي غير الناجح. وعلى عكس نظرية الرجل العظيم للقيادة أو مدخلات السمات الشخصية للقائد، كان مدخل السلوك يري أن مهارة القيادة يمكن تعلمها وأنها متعلمة وليست طبيعية أي أن القائد يصنع ولا يولد حيث تركز نظرية سلوك القائد على أن هناك أنماط وأبعاداً محددة لسلوك القائد ويمكن ملاحظتها بسهولة في غضون العملية القيادية والتي تنعكس في سلوك وتصرفات القائد بصورة واضحة ولعل الدراسات الباكره في هذا المجال تلك الدراسات التي أشرف عليها كيرت ليفين Levin وقام بإجرائها كل من ليبت Leppett وهوايت White.وتختلف السمات الشخصية لكل طالب تناسبا مع الظروف الديمغرافية حيث ان الحياة الاجتماعية تؤثر في سلوك كل طالب وتؤثر بشكل كبير على مستوى التفكير لديهم , ويعد التفكير الابتكارى من اهم الصفات التي يجب ان تتوافر لدى طلاب الجامعة فهي التي تساعده على مسايرة الحياة الجامعية لدية وخاصتنا خلال الفترة الجامعية الاولى وقد لاحظ الباحث ان طلاب كلية التربية الرياضية تتبعهم النمطية في سلوكياتهم منحصرة ما بين المحاضرات العملية والنظرية بالكلية دون ادنى مشاركات خارج تلك النشاطات الامر الذى استرعى انتباه الباحث في محاول التعرف على التفكير الابتكاري وعلاقته بالسمات الشخصية لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها .هدف البحثيهدف هذا البحث الى بناء مقياس للتفكير الابتكاري وعلاقته بالسمات الشخصية لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها وذلك من خلال :-- بناء مقياس التفكير الابتكاري لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها.- بناء مقياس السمات الشخصية لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها- التعرف على العلاقة بين مستوى التفكير الابتكاري ومستوى السمات الشخصية لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنهافروض البحث- ما هو مستوى التفكير الابتكاري لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها؟- ما هي مستوى السمات الشخصية المميزة لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها؟- هل توجد علاقة بين مستوى التفكير الابتكاري والسمات الشخصية لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها؟تعريفات البحث: التفكير نشاط عقلي وشكل من أشكال العمليات المعرفية التي تستخدم الإدراك والمفاهيم والرموز والتصورات، واحد الوظائف الأساسية للذكاء والقدرات والاستعدادات.(12:51)التفكير الابتكارى: ”هو القدرة على توليد إنتاج اكبر عدد ممكن من الارتباطات التي تتصف بالتفرد والجدة باستخدام محك واضح”.(46: 4)السمة: -” هي الاتجاه المميز للشخص لكي يسلك بطريقة معينة، أو هي أي صفة يمكن أن نفرق على أساسها بين فرد وآخر ”.(105:46) الشخصية: -”هي التنظيم الدينامي داخل الفرد للأجهزة النفس جسمية التي تقرر الطابع الفريد للشخص في السلوك والتفكير ”.(291:48 )جراءات البحثمنهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفي (الأسلوب المسحي). مجتمع البحث: يتضمن مجتمع البحث (680) من طلاب كلية التربية الرياضية بجامعة بنها.عينة البحث: اشتملت عينة البحث على (500) طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية الرياضية جامعة بنها تم تقسيمة الى (400) طالب كعينة أساسية و (100) طلاب لإجراء المعاملات العليمة للمقاييس المستخدمة كما في جدول (1)وذلك وفقا للأسباب الاتية: --موافقة الطالب على اجراء الدراسة والاجابة على المقاييس قيد الدراسة.- الطالب من المقيد في الفرقة الرابعة ومن الطلاب المنتظمين.- طلاب الفرقة الرابعة من طلاب السنة النهائية والتي تكون لدية الاتجاهات بشكل كبير وتحدد لدية مستويات التفكير وفقا للمحاكات العملية والعلمية اثناء دراسته خلال السنوات السابقة بالكلية وبذلك تكون الفئة المناسبة لاختيار عينة البحث.- ضروري الكشف عن مستويات التفكير الابتكاري لشباب الخرجين فهم النواه الأساسية لتكوين قطاع التربية الرياضية داخل المجتمع المصري.خطوات البحث: أ ـ الدراسة الاستطلاعية: قام الباحث بأجراء دراسة استطلاعية لأدوات جمع البيانات حيث قام بتطبيقها على عينة من مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية في الفترة من 10 / 12 / 2020 إلى 25 / 12 / 2020 وذلك بغرض التعرف على مدى مناسبتها وعلاقتها بالتطبيق على تلك العينة ب ـ تطبيق البحث:بعد تحديد العينة واختبار أدوات جمع البيانات والتأكد من صدقها وثباتها قام الباحث بتطبيقها على جميع أفراد العينة قيد البحث وكانت فترة التطبيق من 28 / 1 / 2021م إلى 10 / 2 / 2021م .ج ـ تصحيح استمارات الاستبيان: بعد الانتهاء من التطبيق قام الباحث بتصحيح الاستمارات طبقاً للتعليمات الموجودة والموضحة سابقاً وبعد الانتهاء من عملية التصحيح قام الباحث برصد الدرجات وذلك تمهيداً لمعالجتها إحصائياً .الاستنتاجات - التوصل الى مقياس لقياس مستوى التفكير الابتكاري لدى طلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها حيث يتضمن ثلاث محاور ( التفاؤل – الثقة بالنفس – المرونة الفكرية ) بإجمالى عدد (47) عبارة .- التوصل الى مقياس لقياس السمات الشخصية لدى طلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها حيث يتضمن خمس محاور ( الجرأة - دافعية - انجاز – الشجاعة - الثقة بالنفس ) بإجمالى (47) عبارة .- وجود مستوى عالى من التفكير الابتكاري لدى طلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها .- وجود مستوى عالي من السمات الشخصية الإيجابية لدى طلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها .- وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين مستوى التفكير الابتكاري ومستوى السمات الشخصية لدى طلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها .5/1/2 التوصيات - تطبيق مقياس التفكير الابتكارى علي جميع طلاب جامعة بنها .- تطبيق مقياس السمات الشخصية علي جميع طلاب جامعة بنها- ضرورة الاهتمام بالنواحي الإدارية الخاصة بطلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها .- الاهتمام من قبل الجامعات بإزالة العقبات التي تواجه طلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها .- الاهتمام بتحسين الأوضاع الخدمية بشكل كبير لدى طلاب كلية التربية الرياضية جامعة بنها .- الاهتمام بمشاركة طلاب كلية التربية الرياضية فى الخدمات المجتمعية لتعزيز مستوى التفكير الابتكارى لديهم.- محاولة اجراء دراسات اخرى على تصنيف السمات الشخصية لطلاب الجامعة ودورها فى تحسين العملية المجتمعة