Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تخاطبي قائم على العالم الافتراضي(VR) لعلاج تأخر الكلام لدى عينة من أطفال الذاتويين /
المؤلف
علي، ليلى مصطفي إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ليلى مصطفي إبراهيم محمد علي
مشرف / إيهاب محمد عبدالعزيز عيد
مشرف / حسناء عثمان محمد
مشرف / جيهان زيدان
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
251ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

المستخلص:
هدفت هذة الدراسة إلي الكشف عن فاعلية برنامج تخاطبي قائم علي العالم الافتراضي (VR) لعلاج تأخر الكلام لدي عينة من أطفال الذاتويين، ممن يترددون على مركز الطفولة بجامعة عين شمس، أعمارهم (5-7) سنه مقسمين إلي، المجموعة التجريبية (30) طفل وطفله ذاتويه، المجموعة الضابطة (30) طفل وطفله ذاتويه، وقد تمثلت أدوات الدراسة : في مقياس تقدير توحد الطفل (CARS-2-ST)، (إعداد: ايريك سكوبلر& وروبرت ريتشيلير، ترجمة: منصور نعيم وجيلان رياض، 2014) ، ثم مقياس ستانفورد بينيه للذكاء- ”الصورة الخامسة: محمود السيد أبو النيل،2011)، و المقياس اللغوي (المعرب) (إعداد/ أحمد أبو حسيبة) 2011 (، ومقياس المستوي الاقتصادي الاجتماعي للأسرة ( إعداد عبد العزيز الشخص، 2013)، وبرنامج تكنولوجيا العالم الافتراضي ( إعداد الباحثة)، وقد أظهرت النتائج : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج في متوسط اللغة الاستقبالية في اتجاه المجموعة التجريبية حيث كانت قيمة ” ت ” = 8.54 و هي دالة إحصائياً عند مستوى 0.01، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج فى متوسط اللغة التعبيرية في اتجاه المجموعة التجريبية حيث كانت قيمة ” ت ” = 8.30 وهى دالة إحصائياً عند مستوى 0.01، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج في متوسط الدرجة الكلية في اتجاه المجموعة التجريبية حيث كانت قيمة ” ت ” = 14.54 و هي دالة إحصائياً عند مستوى 0.01، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي و البعدى للمجموعة التجريبية في متوسط اللغة الاستقبالية في اتجاه القياس البعدى حيث كانت قيمة ” ت ” = 9.02 و هي دالة إحصائياً عند مستوى 0.01، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي و البعدى للمجموعة التجريبية في متوسط اللغة التعبيرية في اتجاه القياس البعدى حيث كانت قيمة ” ت ” = 10.10 و هي دالة إحصائياً عند مستوى 0.01، وأيضاً توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي و البعدى للمجموعة التجريبية في متوسط الدرجة الكلية في اتجاه القياس البعدى حيث كانت قيمة ” ت ” = 33.09 و هي دالة إحصائياً عند مستوى 0.01.كما وجد أن جميع قيمة ”ت” غير دالة إحصائياً، و الذي يدل على أنه لا توجد فروق بين القياسيين البعدى و التتبعى على مقياس اللغوي( المعرب) جميع قيم ”ت” غير دالة إحصائياً، و الذي يدل على عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في المجموعة التجريبية على مقياس اللغوي ( المعرب) بعد تطبيق البرنامج.
الكلمات المفتاحية: العالم الافتراضي (VR)، تأخر الكلام، الأطفال الذاتويين.