الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدف البحث الحالي تعرف فاعلية حل المشكلات القائم على سقالات التعلم لتنمية التحصيل ومهارات التفكير الناقد في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي. ولتحقيق هدف البحث تم استخدام اختبار مهارات التفكير الناقد، والاختبار التحصيلي من اعداد الباحثة واعداد دليل للمعلم وكراسة نشاط التلميذ. وتكونت عينة الدراسة من (60) تلميذ من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. وقد أسفرت النتائج على فاعلية استخدام حل المشكلات القائم على سقالات التعلم لتنمية مهارات التفكير الناقد والتحصيل لدي التلاميذ، وأيضاً وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات التفكير الناقد والتحصيل لدي تلاميذ المجموعة التجريبية. وفي ضوء تلك النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والبحوث المقترحة. وقد أسفرت النتائج على فاعلية استخدام حل المشكلات القائم على سقالات التعلم لتنمية مهارات التفكير الناقد والتحصيل لدي التلاميذ، وأيضاً وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات التفكير الناقد والتحصيل لدي تلاميذ المجموعة التجريبية. وفي ضوء تلك النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والبحوث المقترحة. وقد أسفرت النتائج على فاعلية استخدام حل المشكلات القائم على سقالات التعلم لتنمية مهارات التفكير الناقد والتحصيل لدي التلاميذ، وأيضاً وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات التفكير الناقد والتحصيل لدي تلاميذ المجموعة التجريبية. وفي ضوء تلك النتائج قدم الباحث بعض التوصيات والبحوث المقترحة. |