Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام استراتجية الشكل V المدعمةالكترونيا على بعض المهارات الاساسية بدرس التربية
الرياضية لتلميذات المرحلة الابتدائية
/
المؤلف
الصادق، شروق احمد شرف
هيئة الاعداد
باحث / شروق احمد شرف الصادق
مشرف / احمد شوقى محمد
مشرف / سامح محمود عبد العال
مشرف / حسام ابراهيم محمد
الموضوع
التربية الرياضية التربية البدنية
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
82ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

ويري ” علي محمد عبد المجيد ” (2001م) أن من بين أساليب التدريس ظهرت عدة فلسفات حديثة تعتبر كل منها أساساً لعدد من الطرق المستخدمة في التدريس ومن هذه الفلسفات الفلسفة البنائية والتي يشتق منها عدة طرق تدريسية متنوعة، وتقوم عليها عدة نماذج تعليمية متنوعة، وتهتم الفلسفة البنائية بنمط بناء المعرفة وخطوات اكتسابها.
وفي هذا الصدد أشار ” خليل يوسف الخليلي وآخرون ” (1996م) أن أسلوب التعلم البنائي في التدريس من أكثر الأساليب إبداعا في التربية العلمية خلال السنوات الماضية، وأنه سيكون أكثر وسائل الربط للقنوات المختلفة في البحث في التربية العلمية، فقد أجريت محاولات عديدة لبلورة أساليب تنفيذية يتبعها المعلم في الدرس ليتعلم تلاميذه المفاهيم العلمية وفق المرتكزات الأٍساسية لهذه الفلسفة حيث يقوم المتعلمون بإجراء العديد من النشاطات والتجارب العلمية ضمن مجموعات أو فرق عمل، كما تؤكد على المشاركة الفكرية التعليمية في النشاط بحيث يحدث تعلم ذو أثر فعال قائم على الفهم.
الى ان وجود استراتيجيات تنطلق من فكر البنائية ونماذج تعتمد على الفلسفة البنائية منها استراتيجيات التعلم المتمركز حول المشكلة ،دور المعلم ، التعلم التعاوني ،نموذج التحليل البنائي عن ابلتون ،نموذج التغير المفهومي ،نموذج التدريس المفصل ،نموذج خرائط المفاهيم ونموذج خرائط الشكل ”V” ،نموذج التعلم البنائي وسوف تتبنى الباحثة احداها وهى خرائط الشكل (V) حيث يساعد المتعلم على فهم بنيته المعرفية والطرق التي يتم ومن خلالها بناء هذه المعرفة، وترتيب الأفكار والتعبير عن النفس وهو يتطلب من المتعلم ترتيب معلوماته الجديدة من خلال المعلومات التي سبق له تعلمها وتزوده بمهارة البحث عن أنماط وعلامات جديدة ومواجهة التصورات (غير الصحيحة أو المبهمة) بعد إدراج للمفاهيم الصحيحة في البيئة المعرفية . (6 :2) وفي ضوء ذلك قام ” Gowin Novak Jaseph,” (1999) بعمل خريطة الشكل (v) وهي أداة تعليمية اشتقها خلال اهتمامه ببناء المعرفة ومعالجة مشكلات التعلم العملي وهي أيضا أداة تعليمية تؤكد على التفاعل بين المفاهيم والمبادئ والنظريات بالمهارة وبين الأحداث والأشياء والخطوات الإجرائية من تدوين وتحويل وتسجيلات واستنتاج المتطلبات المعرفية والقيمية
حيث أن خريطة الشكل (v) تتكون من جانبين الجانب الأيمن ويمثل الجانب الإجرائي والجانب الأيسر ويمثل الجانب المفاهيمي ويربط الجانبين معاً والأحداث والأشياء التي تقع في بؤرة الشكل (V) أما السؤال الرئيسي يوجد أعلى الشكل (V) ويرى جوين أن الخريطة (V) تؤكد على الأحداث والأشياء باعتبارها النقطة الأساسية في خلق وإبداع المعرفة ، ويتم اختيار الأشياء والأحداث في ضوء المفاهيم والمبادئ التي تكون لدي المتعلم والجانب الأيسر يرتبط بالأحداث والأشياء ويلعب دوراً مهما يتعلق بالمتطلبات المعرفية أي أن الجانبين يعتمد كل منهما على الآخر ، وعند بناء الخريطة يستدعي المتعلم المعلومات من بنيته المعرفية ويربط المفاهيم الجديدة بما سبق تعلمه وذلك عند بناء الجانب الأيسر ومن هنا يتحقق التعلم ذي المعني وعند بناء الجانب الأيمن يقوم المتعلم بجمع الملاحظات للأحداث والأشياء وتسجيلها ثم يقوم بعمل التحويلات واستنتاج المتطلبات المعرفية
1/3 هدف البحث:
التعرف على تأثير استخدام استراتجية الشكل V المدعمةالكترونيا على بعض المهارات الاساسية بدرس التربية الرياضية لتلميذات المرحلة الابتدائية.
1/4 فروض البحث:
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية الجانب المعرفي والمهاري لبعض مهارات كرة اليد لصالح القياس البعدى .
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة الجانب المعرفي والمهاري لبعض مهارات كرة اليد لصالح القياس البعدي .
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية الجانب المعرفي والمهاري لبعض مهارات كرة اليد لصالح المجموعة التجريبية.
/0 إجراءات البحث :
3/1 منهج البحث :
قد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وتطبيق القياسات القبلية والبعدية للمجموعتين نظرا لمناسبته لطبيعة البحث وتحقيقا لأهداف البحث وفروضه.
3/2 مجتمع البحث :
يتمثل مجتمع البحث فى تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة القليبوبية للعام الدراسى (2023 – 2024م) .
3/3 عينه البحث :
تم أختيار عينه البحث بالطريقة العشوائية من تلاميذ الفرقة الأولى والبالغ عددهم (200) تلميذة وتم اختيار عينة أساسية عددها (50) تلميذة قسمت إلى مجموعتين متساويتين فى العدد قوام كل منهما (25)تلميذة إحداهما تجريبية يطبق عليها البرنامج التعليمى المقترح وهى برمجية تعليمية معده بخرائط الشكل (v) والأخرى (25) تلميذة ضابطة يطبق عليها البرنامج التقليدى (المتبع) فى الجدول الدراسى ، وقد تم اختيار (20) تلميذة (من خارج العينة الاساسية ) لإجراء التجربة الأستطلاعية .
/0 الاستخلاصات والتوصيات
5/1 الاستخلاصات :
فى حدود أهداف وفروضه وعينة البحث والمنهج المستخدم ومن خلال المعالجات الإحصائية للبيانات ، توصلت الباحثة إلى النتائج التالية:
(1) البرمجية التعليمية المعدة بخرائط الشكل (v) ساهمت بطريقة إيجابية فى تعليم بعض المهارات الأساسية فى كرة اليد المحددة قيد البحث لأفراد المجموعة التجريبية .
(2) الأسلوب التقليدى (المتبع) ساهم بطريقة إيجابية فى تعليم بعض المهارات الأساسية فى كرة اليد قيد البحث لأفراد المجموعة الضابطة .
(3) البرمجية التعليمية المعدة بخرائط الشكل(v) كان لها تأثير إيجابى فى مستوى التحصيل المعرفى للمعلومات المرتبطة بمهارات كرة اليد قيد البحث لأفراد المجموعة التجريبية
(4) البرمجية التعليمية المعدة بخرائط الشكل (v) كان لها تأثير على مستوى التحصيل المهارى من الأسلوب التقليدى (المتبع ) مما يدل على فاعليتها وتأثيرها .
(5) ساهمت البرمجية التعليمية المعدة بخرائط الشكل (v) فى المشاركة الفعالة واستثاره دافعية التلاميذ فى العملية التعليمية بشكل أدى الى تحسن مستوى بعض المهارات الأساسية فى كره اليد.
5/2 التوصيات :
فى ضوء ما اسفر عنه البحث الحالى من ان التعلم باستخدام برمجية تعليمية معده بخرائط الشكل (v) أفضل من التعلم بالطريقة المتبعة فيما يتعلق بالتحصيل المعرفى والمهارى فى تعلم بعض المهارات فى الكره اليد فأن الباحثة توصى بما يلى:
(1) إمكانية استخدام البرمجية التعليمية المعدة بخرائط الشكل (v) فى تعلم بعض المهارات الاساسية فى كره اليد قيد البحث.
(2) ضرورة استخدام البرمجية التعليمية المعدة بخرائط الشكل (v) لزياده بعض الخبرات المعرفية بكرة اليد وبعض القواعد قيد البحث.
(3) عمل دورات تدريبية وورش عمل لتعريف المعلمين والطلاب ولتدريبهم على البرمجية المعدة بخرائط الشكل (v) وكيفية تصميمها واستخدامها فى الشرح للطلاب.
summary search