الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الراهنة إلي الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي جمعي لتحسين عادات العقل وخفض اضطرابات متلازمة الشاشات الالكترونية لدي التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم والتحقق من استمرارية تأثير البرنامج مما قد يفيد في تحسين حالتهم النفسية والجسدية لتحسين اندماج هؤلاء التلاميذ في المجتمع. واعتمدت الدراسة تصميم تجريبي ذي مجموعتين متكافئتين، تجريبية وضابطة، ضمت كل منهما 10 من التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية انحصرت أعمارهم بين 9 - 12 سنة. واستغرق البرنامج 16 جلسة بمعدل جلسة واحدة أسبوعيا. وتم عمل المقياس القبلي والبعدي والتتبعى لعادات العقل ومتلازمة الشاشات الالكترونية. وأظهرت الدراسة وجود فروق دالة احصائيا لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي. وفروق دالة احصائيا بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية، مما يدل علي نجاح البرنامج المقترح، وبينت عدم وجود فروق دالة احصائيا بين القياس البعدي والتتبعى مما يدل على استمرارية نجاح البرنامج. وتوصي الدراسة بتطبيق البرنامج التدريبي لتحسين عادات العقل وخفض اضطرابات متلازمة الشاشات الالكترونية لدي التلاميذ الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وضرورة تدريب المعلمين والأخصائيين العاملين معهم. الكلمات المفتاحية: برنامج إرشاد جمعي، عادات العقل، متلازمة الشاشات الالكترونية، الموهوبون ذوو صعوبات التعلم |