Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ثنائية البناء والهدم في الشعر السياسي في العصر الأموي:
المؤلف
إبراهيم، إبراهيم إسماعيل علي.
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم إسماعيل علي إبراهيم
مشرف / عصام خلف كامل
مناقش / عبدالجواد شعبان الفحام
مناقش / محمد محمود عبدالحميد
الموضوع
الشعر السياسى. الشعر العربي - تاريخ - العصر الأموي.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
146 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
5/9/2024
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - قسم الدراسات الأدبية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 156

from 156

المستخلص

جاءت الدراسة معنونة بـ (ثنائية البناء والهدم في الشعر السياسي في العصر الأموي-دراسة سيميائية) وهدفت الدراسة إلى الكشف عن ثنائية البناء والهدم في الشعر السياسي في العصر الأموي من منظور سيميائي، وإظهار قدرة الشاعر الفنية في استمالة مستمعيه لمناصرة حزبه والحط من الأحزاب السياسية الأخرى؛ كما ترنو الدراسة إلى تعرية الواقع السياسي في البيئة الأموية.
كما اعتمدت الدراسة على المنهج السيميائي، ذلك المنهج الذي يهتم بالبنية العميقة للنصوص الأدبية عامة والشعرية خاصة من خلال مجموعة من العلامات والشفرات والأيقونات والرموز؛ كاشفًا من خلاله عن ثنائية البناء الهدم في الشعر السياسي في العصر الأموي.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:
• شهد العصر الأموي تحولات سياسية وفكرية واجتماعية، ما كان له الأثر المباشر وغير المباشر على الشعر السياسي موضوعًا وبناءً وأسلوبًا، فالقصيدة الأموية والسياسية منها خاصة اكتسبت خصائص جديدة، أصاب بناؤها الفني تطورًا خطيرًا، بعدما ظل التقليد يقيد القصيدة في العصرين الجاهلي والإسلامي، وعلى إثر ذلك فإن شعر النقائض برزت فيه دلالات البناء والهدم في القصيدة، فكلُّ شاعرٍ يحاول بناء قصيدة تسمو بشأن ذاته وحزبه وتحط من شأن منافسيه.
• إن الشاعر الشيعي بوجه عام استخدم العلامات السيميائية والشفرات والرموز في تجسيد الوقائع السياسية التي عاشها حزب الشيعة وأنصاره، فينطلق في بنائه من مبدأ الحسرة والندم إلى المطالبة بالثأر وأحقية البيت العلوي في الخلافة.