Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية بعض استراتيجيات المدخل البصرى في تنمية مهارات البرهان الهندسي والاحتفاظ بالتعلم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي /
المؤلف
عبد الرسول، أحمد دراز عبد المجيد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد دراز عبد المجيد عبد الرسول
مشرف / فتيحـة أحمـد بطيـخ
مناقش / وائل عبدالله محمد علي
مناقش / عبد الناصر محمد عبد الحميد
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس. المناهج - تطوير.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
313 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
18/9/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 313

from 313

المستخلص

مقدمة:
هدف هذا البحث إلى دراسة فاعلية بعض استراتيجيات المدخل البصري في تنمية مهارات البرهان الهندسي والاحتفاظ بالتعلم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، لذ يتناول هذا الملخص عرضا يتضمن مشكلة البحث وأسئلته ومنهجه وأهدافه وأدواته وإجراءاته، كما يتناول نتائج البحث وتوصياته ومقترحاته.
مشكلة البحث وتساؤلاته
تحدد السؤال الرئيس للبحث في السؤال التالي:
ما فاعلية استخدام بعض استراتيجيات المدخل البصري فى تنمية مهارات البرهان الهندسى والاحتفاظ بالتعلم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادى ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية:
1- ما مهارات البرهان الهندسي الواجب توافرها لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادي الأزهرى؟
2- ما فاعلية استخدام بعض استراتيجيات المدخل البصري في تنمية التحصيل الفوري الدال على الاحتفاظ بالتعلم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهرى ؟
3- ما فاعلية استخدام بعض استراتيجيات المدخل البصري فى تنمية التحصيل المؤجل الدال على الاحتفاظ بالتعلم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهرى ؟
4- ما فاعلية استخدام بعض استراتيجيات المدخل البصري فى تنمية مهارات البرهان الهندسي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهرى ؟
منهج البحث
اعتمد البحث في إجراءاته على المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين إحداهما تجريبية تدرس باستخدام بعض استراتيجيات المدخل البصري، والأخرى ضابطة تدرس بالطريقة التقليدية، وتطبيق الأدوات قبليا وبعديا, حيث هدفت الاختبارات القبلية إلى التأكد من تكافؤ تلاميذ المجموعتين قبل بدء التجربة الأساسية للبحث, في حين هدفت الاختبارات البعدية إلى بيان فاعلية بعض استراتيجيات المدخل البصري في تنمية مهارات البرهان الهندسي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
أهداف البحث
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات البرهان الهندسي والاحتفاظ بالتعلم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي باستخدام بعض استراتيجيات المدخل البصري .
أدوات البحث
تتمثل مواد وأدوات البحث والمعدة من قِبل الباحث:-
1. قائمة مهارات البرهان الهندسي اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
2. دليل المعلم لتدريس وحدتي المساحات والتشابه فى ضوء بعض استراتيجيات المدخل البصري.
3. أوراق عمل التلاميذ.
4. اختبار مهارات البرهان الهندسي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي
5. الاختبار التحصيلى في وحدتي المساحات والتشابه لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
إجراءات البحث
1. مراجعة الأدبيات والتربويات والدراسات السابقة المتعلقة بكل من :
o المدخل البصري
o استراتيجيات المدخل البصرى
o مهارات البرهان الهندسي
o الاحتفاظ بالتعلم
2. تحليل المحتوى العلمي لوحدتي المساحات والتشابه من كتاب الصف الثاني الإعدادي الفصل الدراسي الثاني وذلك لتحديد مهارات البرهان الهندسي .
3. إعـــداد دلـــــيل المعلم لتــدريس وحــــدتي المســاحـــات والتشابـــه باستــخدام بعض استراتيجيات المدخـــــل البصـــــــري .
4. إعـــــــداد اخـــتبـار مهــــارات الـــبرهـــان الهـــندســـي وتحـــديـــد صـــدقــــه وثباتــــــه .
5. إعـــــداد اختبار تحصيلى مؤجل وتحـــديد صدقـــــه وثباتــــــه .
6. اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بطريقة قصدية وتقسيمها إلى مجموعتين أحدهما تجريبية وعددها (30) تلميذا والأخرى ضابطة وعددها (29) تلميذا.
7. تطبيق اختبار مهارات البرهان الهندسي قبليا على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة
8. تطبيق الاختبار التحصيلى المؤجل قبليا على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة .
9. تدريس وحدة المساحات المعدة باستخدام بعض استراتيجيات المدخل البصري للمجموعة التجريبية بينما درس تلاميذ المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية .
10. تطبيق اختبار مهارات البرهان الهندسي بعديا على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة.
11. تطبيق الاختبار التحصيلى المؤجل بعديا على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة
12. رصد النتائج وإجراء المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج الرزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية ( SPSS ) وتم تحليل النتائج ومناقشتها واختبار صحة الفروض .
13. تحليل وتفسير النتائج
14. تقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء نتائج البحث .
نتائج البحث
توصل الباحث الى عدة نتائج يمكن تلخيصها فيما يلى
1- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي الفوري لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات البرهان الهندسي لصالح المجموعة التجريبية.
3- يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي المؤجل لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
توصيات البحث:
في ضوء نتائج البحث الحالية يوصي الباحث بما يلي:
1- استخدام استراتيجيات المدخل البصري فى تعلم الرياضيات عامة وفى تدريس الهندسة خاصة كأحد أساليب التعلم الفعالة والتى تعمل على تحقيق العديد من أهداف تدريس الرياضيات، اذ أن استخدام الأنشطة البصرية من خلال استراتيجيات تتضمن خطوات منظمة يحسن من قدرات التلاميذ فى حل المشكلات الرياضية والهندسية.
2- ضرورة الاهتمام بإعداد برامج تنمية مهنية لتدريب معلمى الرياضيات على استخدام استراتيجيات المدخل البصرى فى تدريس الرياضيات.
3- إعادة تنظيم محتوى الرياضيات وخاصة فى فرع الهندسة بالمرحلة الإعدادية فى ضوء استراتيجيات المدخل البصري، والاستفادة من البحث الحالى فى تنفيذ الأنشطة والتدريبات بشكل يماثل ما تم تنفيذه فى هذا البحث.
مقترحات البحث:
امتداد للجهد المبذول في البحث الحالي يقترح الباحث إجراء الأبحاث التالية في المستقبل:
1- إجراء بحوث حول فاعلية استخدام بعض استراتيجيات المدخل البصرى فى تدريس بعض الفروع الاخرى للرياضيات فى المرحلة الثانوية بشكل اوسع.
2- إجراء بحث حول اثر استخدام استراتيجيات المدخل البصري فى تنمية مهارات التفكير المختلفة مثل التفكير الناقد والابداعى والابتكارى والتأملى والتفكير الاستدلالى.
3- إجراء أبحاث مماثلة للبحث الحالى تستخدم فيه استراتيجيات المدخل البصري فى التدريس للفئات المختلفة من المتعلمين مثل ذوى صعوبات التعلم والمتأخرين دراسياً.
4- بناء برنامج تدريبي مقترح لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الإعدادية لتنمية مهارات التدريس باستخدام استراتيجيات المدخل البصري وأثر ذلك على تحصيل التلاميذ للرياضيات.