الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة للتعرف على مدى تطبيق معايير الجودة البرامجية في التعليم العالي الليبي؛ وذلك بالاعتماد على نموذج الاعتماد البرامجي التابع للمركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية، ومن أجل تحقيق هذا الهدف؛ اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي؛ بوصفه المنهج الأنسب للدراسة، واتَبعت المنهج الكيفي لتحليل آراء العينة والتركيز على الظاهرة ودراستها بتعمق؛ وذلك من خلال تقييم مدى تطبيق معايير الجودة البرامجية في التعليم العالي في ليبيا، وطُبقت الدراسة على عينة من الموظفين العاملين في الجامعات الليبية؛ بلغ عددهم (300) من الموظفين العاملين في التعليم العالي في ليبيا، وطُبقت الدراسة على عينة بلغت (20) من مديري الإدارات في التعليم العالي، ولذلك اعتمدت الدراسة على أداة نموذج التقييم البرامجي لتدقيق الجودة الصادر عن المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية؛ وأُعدَت استمارة استبيان تعتمد على مجموعة من المحاور، وأظهرت نتائج الدراسة الآتي: 1. هناك علاقة استدلالية بين تطبيق معايير الجودة البرامجية وكفاءة المنشآت الإدارية والأكاديمية والخدمية في الجامعة. 2. كما أظهرت نتائج الدراسة أن هناك علاقة استدلالية بين تطبيق معايير الجودة البرامجية وبين نوعية الخريجيين. 3. هناك علاقة استدلالية بين جودة العملية التعليمية في المؤسسات التعليمية الجامعية وتوفر العدد الكافي المؤهل من أعضاء هيئة التدريس. 4. الجامعات الليبية قد خطت خطوات كبيرة في سبيل توطين نظام إدارة الجودة البرامجية في الجامعات الليبية. وأوصت الدراسة بما يلي: 1. الاستمرار في تطبيق نظام الجودة البرامجية بمزيد من الجهود بما يجعل من الجودة سلوك ملازم لأداء منسوبي الجامعات الليبية كافة. 2. الاهتمام بتوضيح رؤية ورسالة وأهداف المؤسسات الجامعية التعليمية للعاملين في الجامعات حتى ينسجم بتناغم أداء الجميع وفقًا للرؤية والرسالة والأهداف. |