Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على مدخل المهام لتنمية مهارات التواصل الشفوي في اللغة العربية للناطقين بغيرها/
المؤلف
حسن ، عبد الرحمن محسن محمد الحسيني
هيئة الاعداد
باحث / عبد الرحمن محسن محمد الحسيني حسن
مشرف / حسن سيد شحاته
مشرف / أسماء إبراهيم شريف
مناقش / حازم محمود راشد
مناقش / إبراهيم محمد علي
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
525ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 525

from 525

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات التواصل الشفوي في اللغة العربية للناطقين بغيرها لدى طلاب كليات الإلهيات (كليات العلوم الإسلامية) في تركيا من خلال بناء برنامج قائم على مدخل المهام، ومن أجل ذلك أعد الباحث مجموعة من أدوات البحث تمثلت في: استبانة مهارات التواصل الشفوي (الاستماع والتحدث)، واستبانة الحاجات اللغوية الوظيفية الشفوية المناسبتين لطلاب السنة التحضيرية في كليات الإلهيات في المستوى المبتدئ الأدنى (A1)، واستبانة المهام اللغوية الوظيفية الشفوية لبناء البرنامج المقترح، واختبار مهارات الاستماع، واختبار مهارات التحدث، كما أعد برنامجا قائما على مدخل المهام؛ حيث حدد أهدافه، وفلسفته، وأسسه، ومكوناته، وتبنى منهج البحث الوصفي لبناء الإطار النظري وأدوات البحث والبرنامج، والتجريبي حيث استخدم في تطبيق البرنامج تصميما تجريبيا يعتمد على مجموعة واحدة تكونت من (30) طالبا من طلاب السنة التحضيرية في كلية الإلهيات في المستوى المبتدئ الأدنى (مجموعة البحث)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الاستماع واختبار التحدث كدرجة كلية ومهارات فرعية كل على حدة لصالح التطبيق البعدي، وفاعلية البرنامج المقترح القائم على مدخل المهام، وحجم تأثير كبير جدا للبرنامج في تنمية مهارات التواصل الشفوي (الاستماع والتحدث) كدرجة كلية ومهارات فرعية لدى طلاب مجموعة البحث، ووجود علاقة دالة ارتباطية موجبة بين تنمية مهارات الاستماع ومهارات التحدث لدى طلاب مجموعة البحث بعد التدريس بالبرنامج المقترح.