Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير بيئة تعليمية الكترونية قائمة علىالألعاب التعليمية واستراتيجية التقويم التكوينىوأثره فى تنمية نواتج التعلم لتلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
عبد الملك، مريم عيـسى عبد الملك وهبه.
هيئة الاعداد
باحث / مريم عيـسى عبد الملك وهبه عبد الملك
مشرف / نهلة المتولى إبراهيم سالم
مشرف / هبة الله نصر محمد حسن
مشرف / وفاء جمال العشماوى
مناقش / يسري عطيه محمد ابو العنين
مناقش / محمد عبد الرحمن خليل السعدني
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
273 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
15/8/2024
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

ترجع أهمية البحث الحالي إلىتعزيز الإفادة من بالبيئات التعليمية الالكترونية والألعاب التعليمية واستراتيجية التقويم التكويني في تذليل الصعوبات التي تواجه تلاميذنا فى المرحلة الأساسية، وتنمية نواتج التعلم، وكذلك الاستفادة من التقنيات الحديثة في تدعيم وإثراء البينة التعليمية وتنمية مفاهيم ومهارات تلاميذ المرحلة الابتدائية، بالإضافة إلى تطوير كفايات المعلم المهنية في ضوء مهارات القرن الحادى والعشرين.
هدفالبحث إلى التعرف على أثر بيئة تعليمية الكترونية قائمة علىالألعاب التعليمية واستراتيجية التقويم التكوينىوأثره فى تنمية نواتج التعلم لتلاميذ المرحلة الابتدائية، بتصميم المجموعات المتكافئة الملائمةلمتغيرات البحث، حيث يعتمد البحث على بيئة تعليميةالكترونية قائمة على الألعاب التعليمية واستراتيجية التقويم التكوينى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية على ثلاث مجموعات من تلاميذ الصف الرابع الابتدائىبمدرسة سان جورج المتكاملة للغات بمدينة بورسعيد (الفصل الدراسى الأول) للعام الدراسی 2023م/2024م، إحداهما التجريبية الأولى والأخرى التجريبية الثانية والمجموعة التجريبية الثالثة، ويطبق عليهما فى نفس الوقتالقياس القبلى للمتغير التابع، ومن ثم يطبق المتغير المستقل (بيئة تعليمية الكترونية قائمة علىالألعاب التعليمية واستراتيجية التقويم التكوينى) على المجموعة التجريبية الثالثة فقط، وبعد الانتهاء يستخدم القياس البعدى للمتغير التابع (نواتج التعلم) لتوضيح أثر التجربة بين مجموعات البحث.
وكانت أهم النتائج فاعلية بيئة تعليمية الإلكترونية القائمة على الألعاب التعليمية (كاهوت –kahoot) واستراتيجية التقويم التكوينى في تنمية نواتج التعلم في مادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
وأوصت الباحثة بإدراجالبيئات التعليمية الإلكترونية القائمة على الألعاب التعليمية في المناهج الدراسية بشكل يساهم في زيادة وعي المعلمينبمعرفة أهميتها في العملية التعليمية.