Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير إستراتيجية المتشابهات على تعلم بعض مهارات سباحة الصدر وتنمية المستقبلات الحسية والذكاءات المتعددة لذوى صعوبات التعلم /
المؤلف
سليمان، إيهاب مرزوق عبد الحليم.
هيئة الاعداد
باحث / إيهاب مرزوق عبد الحليم سليمان
مشرف / احمد شوقى محمد محمد
مناقش / هيثم محمد أحمد حسنين
مناقش / محمد محمد أبوجميل حشاد
الموضوع
الرياضة المائية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
135 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم الرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 135

from 135

المستخلص

ملخص البحث مقدمة و مشكلة البحث للسباحة مكانة بارزة ومتميزة لما تميزها قدرات للإنسان علي اختراق الوسط المائي وتحدي الطبيعة ، وتأتي السباحة بما تحمله من مهارات خاصة وإثارة لتؤكد هذه المكانة المتميزة ، إضافة إلي ما تشهده اللعبة من تطورات ونمو واهتمام متزايدا مما يحقق المتعة للمشاهدين والممارسين .ففي خضم الكم الهائل من المشكلات التي بدأت تفرض نفسها نتيجة للانفجار المعرفي الهائل في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية وغيرها من المجالات ، أصبح التفكير ضرورة حتمية ، والتمكن من أتخذ القرارات والتغلب علي حل المشكلات أصبحت احد ملامح الألفية الثالثة .والسباحة أحد الأنشطة التي يتم تعلمها في مدارس السباحة ، وذلك لما لها من أهمية ترويحية واجتماعية وتربوية ونفسية وعلاجية وكذلك من الناحية البدنية ، والفسيولوجية ، حيث يمكن ممارستها في مراحل العمر المختلفة فتكسب الفرد الممارس مهارات التعود علي الماء والقدرة علي التحرك في الوسط المائي ، وتظهر الفوائد الإجتماعية في السباحة من خلال التعاون بين المتعلمين نتيجة لممارستها مع الزملاء ، كما تعمل علي تنمية الفرد بدنياً من خلال التحرك الشامل لجميع أجزاء الجسم من عضلات ومفاصل وأجهزة حيوية وعلي أثر ذلك يظهر النمو المتكامل للجسم الذي يتوفر فيه التناسق والإتزان ، كما تعتبر السباحة من أهم أنواع الرياضات التي تكسب الفرد قدرة فسيولوجية عالية لأجهزته الحيوية وتتنوع استراتيجيات التدريس الحديثة تبعاً لتغير النظرة إلي طبيعة عملية التعليم فبعد أن كانت تعتمد على التلقين والحفظ اتسعت لتشمل المستويات الإدراكية المعرفية مما يتطلب إيجابية المتعلم في التعليم بهدف إظهار قدرات الطلبة الكامنة والارتقاء بها , ولم تعد الأساليب التقليدية في التدريس تلائم الحياة المعاصرة ، ولذلك ظهرت نظريات تربوية عديدة تساعد على اكتساب العديد من المهارات العقلية والاجتماعية والحركية وتتمثل مهمة المعلم الحديث وفقاً للطرق الحالية في إتاحة الفرصة للمتعلمين لتحصيل المعرفة بأنفسهم ، والمشاركة بفاعلية في كافة أنشطة التعليم ، والإقبال على ذلك برغبة ونشاط حتى يعتادوا الاستقلال في الفكر والعمل والاعتماد على الذات. فنظرية الذكاءات المتعددة نموذج معرفى يهدف إلى توضيح كيفية إستخدام الأفراد لذكائهم بطرق مختلفة، وتفترض أن لكل فرد قدرات أو مهارات تمكنه من حل المشكلات التى تصادفه فى الحياه، فالذكاء وفق نظرية ”جاردنر Gardner” للذكاءات المتعددة عبارة عن إمكانية بيولوجية، يختلف الناس فى مقدار الذكاء الذى يولدون به، كما يختلفون فى طبيعته، والكيفية التى ينمون بها ذكاءهم، ولذا يعتبر الذكاء نتاج للتفاعل بين العوامل التكوينية والعوامل البيئية . ويخص الباحث في هذا البحث فئة ذوى صعوبات التعلم حيث أنها تتصف بالبطء في الحركة وصعوبات في تنسيق الحركات الدقيقة واضطرابات في التوازن وقلة التوافق الحركي ونلاحظ إن هذه القدرات أساسا تعتمد على العمليات العصبية.وتعتبر استراتيجية المتشابهات من الاستراتيجيات الجديدة فتقدم المفاهيم العلمية المجردة بمتشابه من البيئة لذلك يجب أن تكون للمعلم خلفية نظرية لكيفية استخدامها والاستفادة من نتائج الأبحاث لمحاولة التغلب على الصعوبات التي يواجهها المعاقين ذهنيا.ويرى الباحث أن ممارسة السباحة يعد حقل تطبيقي لتنمية ذوى صعوبات التعلم والتعديل من سلوكهم عن طريق الحركة فى الماء، فانه يمكن اكتساب خبرات ودوافع وحاجات وميول من اجل التفاعل مع البيئة المحيطة بهم عن طريق الحواس المختلفة التي تمثل الخط الأول لاستقبال المعلومات ، حيث تلعب المستقبلات الحسية دورا أساسيا في القدرة على التركيز و الاستخدام الصحيح في نجاح اغلب المهارات الحركية.هدف البحث:يهدف البحث إلى بناء برنامج تعليمى باستخدام المتشابهات ومعرفة اثرة على:1- تعلم بعض مهارات سباحة الصدر لذوى صعوبات التعلم.2- المستقبلات الحسية ( التوازن الثابت) لذوى صعوبات التعلم.3- الذكاءات المتعددة لذوى صعوبات التعلم.فروض البحث 1. توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية فى تعلم بعض مهارات سباحة الصدر وتنمية المستقبلات الحسية والذكاءات المتعددة لذوى صعوبات التعلم لصالح القياس البعدي.2. توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة فى تعلم بعض مهارات سباحة الصدر وتنمية المستقبلات الحسية والذكاءات المتعددة لذوى صعوبات التعلم لصالح القياس البعدي.3. توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعديين لكل من المجموعتين التجريبية، الضابطة فى تعلم بعض مهارات سباحة الصدر وتنمية المستقبلات الحسية والذكاءات المتعددة لذوى صعوبات التعلم لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبيةإجراءات البحث:منهج البحث:استخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام مجموعتين الاولى تجريبية , والثانية ضابطة بإتباع القياس القبلي البعدى , لمناسبته لطبيعة البحثمجتمع وعينة البحث:تم اختيار مجتمع البحث من تلاميذ المرحلة الاعدادية بمدارس القليوبية والعينة من مدرسة ناصر الاعدادية بمدينة بنها للعام الدراسي 2020/2021 ، وقد بلغت تلاميذ المدرسة (40) تلميذا الذين لديهم صعوبات فى تعلم سباحة الصدر وقد وضح الباحث الشروط التالية لعينة البحث:- ليس لديهم إعاقات ذهنية.- الانتظام في الذهاب للمدرسة بدون انقطاع.وأصبحت عينة البحث (30) طفلا للعينة الأساسية, كما تم اختيار (10) اطفال من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية للبحث لإجراء الدراسة الاستطلاعية عليهموسائل جمع البياناتأ‌. أ- أجهزة البحث - جهاز الرستاميتر لقياس الطول (بالسنتيمتر). - ميزان طبى لقياس الوزن (بالكيلو جرام).-كاميرا فيديو للتصوير. - جهاز عرض بيانات - جهاز كمبيوتر - فيديو.ب- أدوات البحث- لوحات طفو • - شدادات- صفارة - ألوان (خشب – شمع ) للتلوين- سبورة ورقية. ج . الاستمارات - استمارة استطلاع رأى الخبراء لتحديد النسبة المئوية لاستخدام الذكاءات المتعددة.- استمارة تسجيل مهارات سباحة الصدر الخطوات التنفيذية للبحثأولاً: القياس القبليتم إجراء القياسات القبلية لعينة البحث فى مهارات سباحة الصدر , مقياس الذكاءات المتعددة يوم 30/ 5/ 2022.ثانيا: تطبيق تجربة البحث الأساسية:قام الباحث بتطبيق تجربة البحث الأساسية فى الفترة من 1/ 6/ 2022 الى 30/ 8/ 2022بواق ع (8) أسبوع ، مرة واحدة أسبوعيا لمدة 90 دقيقة. ثالثاً: القياس البعدي قام الباحث بإجراء القياسات البعدية على عينة البحث يوم 1/ 9/ 2022 فى مهارات سباحة الصدر ومقياس الذكاءات المتعددةرابعاً: المعالجات الإحصائية استخدمت الباحث الأساليب الإحصائية التالية لمعالجة بيانات البحث باستخدام برنامجSPSS - المتوسط الحسابى - الوسيط- الانحراف المعيارى - معامل الإلتواء- معامل الارتباط لبيرسون، ألفا كرونباخ - اختبار (ت) لمجموعتين متساويتينالاستخلاصات:في حدود الهدف من البحث وفي ضوء الفروض والمنهج المستخدم ومن خلال التحليل الإحصائي توصل الباحث للاستخلاصات التالية:1- البرنامج المقترح باستخدام المتشابهات له تأثير ايجابي على مستوى مهارات سباحة الصدر لذوى صعوبات التعلم.2- البرنامج المقترح باستخدام المتشابهات له تأثير ايجابي على تحسن المستقبلات الحسية لذوى صعوبات التعلم.3- البرنامج المقترح باستخدام المتشابهات له تأثير ايجابي على تنمية الذكاءات المتعددة لذوى صعوبات التعلم.ثانيا: التوصياتفي ضوء استخلاصات هدا البحث يوصي الباحث بما يلي:1- وضع البرنامج المقترح باستخدام المتشابهات ضمن البرامج الموضوعة للاندية لما له من تأثير ايجابي فعال على تعلم مهارات سباحة الصدر وتنمية المستقبلات الحسية والذكاءات المتعددة لذوى صعوبات التعلم.2- إجراء دراسات مشابهة للأطفال ذوى صعوبات التعلم على متغيرات أخرى, باستخدام استراتيجية المتشابهات.3- إعداد إختبارات مقننة بإمكانها الكشف والتحديد والتشخيص والتقويم.4- الربط بين النظرية والتطبيق فى تعليم السباحة.- الإلمام بأهمية المتشابهات والذكاءات المتعددة وتطبيقاتها المختلفة بالنسبة للطلاب والمعلميظن.6- اعتماد النظرة الشمولية متعددة الابعاد لمجالات الذكاء المختلفة لدى المتعلمين وعدم الحكم عليهم اعتماداً على ذكاء واحد ( الذكاء المنطقي ) كما يسود في معظم المؤسسات.7- اعتماد المعلم على استراتيجيات وأساليب تدريس مناسبة لذوي صعوبات التعلم، والاهتمام بجوانب القوة لديهم في تعلم جوانب أكاديمية متنوعة، فضلاً عن الاهتمام بجوانب ضعفهم ومعالجتها