الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي التوصل إلي النموذج البنائي المفسر لعلاقات التأثير والتأثر المباشرة وغير المباشرة بين كل من مهارات إدارة الذات والتوافق النفسي والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية ،وتكونت عينة الدراسة تكونت من (453) طالباً من مدرسة الشهيد طيار محمود عزت الثانوية المشتركة ومدرسة سرس الليان الثانوية المطورة تراوح عمرهم الزمني ما بين (16 -18) عامًا بمتوسط قدره (16,66) عامًا، وانحراف معياري (±0,608)، اتبعت في إجراءاتها على المنهج الوصفي الارتباطي ، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس إدارة الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية ( إعداد الباحثة)، ومقياس التوافق النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية (إعداد الباحثة) ، ومقياس الدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية (إعداد الباحثة)، وقامت الباحثة بالتحقق من الخصائص السيكومترية للمقاييس الثلاثة ،وتوصلت الدراسة إالي وجود علاقات ارتباطية داله إحصائيا بين متغيرات الدراسة ،كما أسفرت النتائج عن وجود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة لهذه المتغيرات في مهارات إدارة الذات ؛حيث كان هناك تأثير مباشر موجب دال إحصائيا عند مستوي (0,01) لمهارات إدارة الذات علي التوافق النفسي ، وتأثير مباشر موجب دال إحصائيا عند مستوي (0,01) لمهارات إدارة الذات علي الدافعية للإنجاز الأكاديمي ، وتأثير مباشر موجب دال إحصائيا عند مستوي (0,01) للتوافق النفسي علي الدافعية للأنجاز الأكاديمي ، وتأثير غير مباشر موجب دال إحصائيا عند مستوي (0,01) لمهارات إدارة الذات علي الدافعية للأنجاز الأكاديمي من خلال التوافق النفسي ، وتم مناقشة النتائج في إطار الأدبيات السابقة ، وتقديم التوصيات والبحوث المقترحة . |