الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التعرُّف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على التفكير البنائي لتنمية جودة الحياة والهناء الشخصي لدى طلاب الجامعة، كما هدفت تعرُّف مدى استمرار فاعلية برنامج تدريبي قائم على التفكير البنائي في تنمية جودة الحياة والهناء الشخصي لدى طلاب الجامعة. استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وطبقت على عينـة مكونة من (40) طالبًا وطالبة من التخصصات الأدبية (12من الذكور، 8 من الإناث) بمتوسط عمري قدره (20,56) سنةً وانحراف معياري قدره (±0,262)، ومجموعة تجريبيَّة (20) طالبًا وطالبة تمَّ تقسيمهم إلى مجموعتين؛ تجريبية وضابطة قوام كل مجموعة (20) طالبًا وطالبة، وقد استخدمت الباحثة الأدوات الآتية: مقياس التفكير البنائي (إعداد/ أمل أحمد مختار ومحمد عبد القادر عبد الغفار وأمل أبو زيد مرسي، 2020)، مقياس جودة الحياة (إعداد/ حسني زكريا النجار، 2012)، مقياس الهناء الشخصي (إعداد/ الباحثة)، البرنامج التدريبي القائم على التفكير البنائي (إعداد / الباحثة). وقد أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية جودة الحياة والهناء الشخصي لدى عينة من طلاب الجامعة، كما أسفرت عن استمرار البرنامج التدريبي من خلال التفكير البنائي لتنمية جودة الحياة والهناء الشخصي لدى عينة من طلاب الجامعة الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي قائم على التفكير البنائي- جودة الحياة – الهناء الشخصي- طلاب الجامعة. |