الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الباحثة إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم علي الكفاءة الذاتية في خفض الأفكار اللاعقلانية وتحسين المرونة النفسية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هدف البرنامج استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة علي عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بإدارة أشمون التعليمية بمحافظة المنوفية وعددهم (60 طالبا وطالبة) تراوح العمري الزمني لهم بين (12 إلي 14 سنة) بمتوسط عمري (13.1 سنة) وانحراف معياري (0.85) وتم تقسيمهم إلي مجموعتين متساويتين تم تطبيق البرنامج التدريبي علي المجموعة التجريبية فقط، كما أعدت الباحثة أدوات الدراسة والتي تمثلت في (مقياس الأفكار اللاعقلانية – مقياس المرونة النفسية – البرنامج التدريبي القائم علي الكفاءة الذاتية) وقد تم تطبيق أدوات الدراسة عليهم، وتوصلت الدراسة إلي وجود فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الأفكار اللاعقلانية ومقياس المرونة النفسية لصالح المجموعة التجريبية، كما أن هناك فروقا بين القياسين القبلي والبعدي للأفكار اللاعقلانية والمرونة النفسية لدي تلاميذ المجموعة التجريبية، كما تم التحقق من استمرار فعالية البرنامج التدريبي القائم علي الكفاءة الذاتية في خفض الأفكار اللاعقلانية وتحسين المرونة النفسية لدي تلاميذ المجموعة التجريبية بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج. الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي القائم على الكفاءة الذاتية – المرونة النفسية – الأفكار اللاعقلانية. |