الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص فاعلية برنامج مقترح قائم على المناقشات الفلسفية لتنمية مهارات التفكير الفلسفي والقيم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على المناقشات الفلسفية لتنمية مهارات التفكير الفلسفي والقيم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتكونت عينة البحث من (57) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، ولتحقيق الهدف من البحث تم استخدام المنهج التجريبي، باستخدام تصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي ومن ثم المقارنة بين متوسط درجات المجموعة في التطبيقين للتعرف على فاعلية المتغير المستقل، وقد استخدمت الباحثة الأدوات التالية: اختبار مهارات التفكير الفلسفي(من إعداد الباحثة)، ومقياسًا للقيم (من إعداد الباحثة)، وقد أسفرت نتائج البحث على إنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤(0.01) بين متوسطي درجات التلاميذ( عينة البحث التجريبية)، في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الفلسفي ككل وفي كل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي، كما اسفرت على إنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤(0.01) بين متوسطي درجات التلاميذ( عينة البحث التجريبية)، في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس القيم ككل وفي كل قيمة على حدة لصالح التطبيق البعدي. وبالتالي فاعلية البرنامج المقترح القائم على المناقشات الفلسفية في تنمية مهارات التفكير الفلسفي والقيم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وفي ضوء ذلك قد أوصى البحث بضرورة تعليم الطالب معلم الفلسفة كيفية استخدام المناقشة الفلسفية لما لها من أهمية في التدريس في جميع المراحل التعليمية بدءًا من مرحلة الروضة إلى المرحلة الجامعية. الكلمات المفتاحية: المناقشات فلسفية- فلسفة الأطفال- مهارات التفكير الفلسفي- القيم. |