الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تعرض الجمهور للمواقع الإلكترونية الرياضية في مصر وعلاقته بظاهرة التنمر الرياضي، وكذلك التعرف على أشكال التنمر الرياضي بالمواقع الإلكترونية الرياضية, كما تسعى إلى الكشف عن أنواع الأطر الإعلامية التي أبرزتها المواقع الإلكترونية الرياضية عند معالجتها للأحداث الرياضية, تنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية, واستخدمت منهج المسح الإعلامي بشقيه التحليلي والميداني، واعتمدت على أداة تحليل المضمون في أربعة مواقع إلكترونية رياضية وهم (يالاكورة – في الجول – الموقع الرسمي للنادي الأهلي – الموقع الرسمي لنادي الزمالك)، وأداة الاستبيان لجمع بيانات الدراسة الميدانية, وقامت الباحثة باختيار عينة عمدية قوامها (400) مفردة من الجمهور المصري المتابع للمواقع الإلكترونية الرياضية في الفترة من 28 أكتوبر 2022 م حتى 28 يناير 2023م. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: 1- توصلت الدراسة إلى أن التعصب الرياضي لفريق معين من أهم أسباب انتشار ظاهرة التنمر الرياضي فقد جاء في الترتيب الأول بنسبة (80.0%) من عينة الدراسة. 2- كشفت الدراسة عن انتشار التعليقات المتنمرة من قبل مستخدمي المواقع الإلكترونية الرياضية محل الدراسة وكان أكثرها التنمر على المدربين والمسئوليين الرياضيين فقد احتلت الترتيب الأول من بين أشكال التنمر بنسبة (29,0%). 3- كشفت الدراسة عن مخاطر انتشار ظاهرة التنمر الرياضي وتمثلت في اختلال القيم الأخلاقية في المجتمع فقد احتلت الترتيب الأول بنسبة (96.5%) من وجهة نظر العينة. 4- أكدت الدراسة على صحة الفرض المتعلق بوجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض الجمهور للمواقع الإلكترونية الرياضية وانتشار ظاهرة التنمر الرياضي لديهم, فكلما ارتفع معدل التعرض للمواقع الإلكترونية الرياضية زاد انتشار ظاهرة التنمر الرياضي لديهم. 5- أكدت الدراسة على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثين في انتشار ظاهرة التنمر الرياضي بينهم وفقًا للمتغيرات الديموغرافية (الإقامة، العمر، التعليم، الانتماء الرياضي) وقبوله لدى متغير النوع, فقد تبين أنّ الذكور أكثر إقدامًا لممارسة التنمر الرياضي عن الإناث. |