الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى التعرف على أثر التفاعل بين أنماط الإبحار(الشبكي/الخطي) والاسلوب المعرفي (المستقل/ المعتمد) في البيئة الافتراضية القائمة على تقنية الميتافيرس في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين الرقمية لدى معلمي المرحلة الإعدادية، واستخدمت الباحثة منهج البحث الوصفى والمنهج التجريبى والتصميم شبه التجريبي، وهذا من خلال تطبيق نموذج عبداللطيف الجزار(2014) وقد تم الأعتماد على هذا النموذج مع تعديل بعض المراحل وفقا للبحث الحالي، وقد تكونت عينة البحث من(80) معلم ومعلمة وقد تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية بواقع(20) معلم ومعلمة لكل مجموعة من المجموعات الأربعة وهي (معتمد/خطي) و(معتمد/شبكي) و(مستقل/خطي) و(مستقل/شبكي)، وتمثلت أدوات البحث فى أدوات جمع البيانات وهي (بطاقة تحديد الإحتياجات – قائمة المهارات – قائمة المعايير- المقياس التصنيفي للأسلوب المعرفي (المستقل/المعتمد) وأدوات القياس وتمثلت في ( الإختبار تحصيلى – بطاقة ملاحظة – بطاقة تقييم المنتج النهائى )، وطبقت أدوات الدراسة قبلياً وبعدياً على الأربع مجموعات التجريبية، وإجراء التحليل الإحصائى للبيانات، وتوصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى α 0.05 بين متوسطي درجات معلمي المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي، وانتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والأبحاث المقترحة. |