Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المدخل القصصي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية التحصيل والوعي بالتغيرات المناخية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
شريف، أميرة شريف محمد نعماني.
هيئة الاعداد
باحث / أميرة شريف محمد نعماني شريف
مشرف / أ.د./ علي حسين عطية
مشرف / أ.د./ كامل دسوقي الحصري
الموضوع
الدراسات الاجتماعية - طرق التدريس. المناهج - تطوير. التعليم الابتدائى.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
252 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
15/6/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 271

from 271

المستخلص

يعزى تدني مستوى الوعي بالتغيرات المناخية والتحصيل الدراسي إلى طرق تدريس المادة التعليمية التقليدية؛ ويعد المدخل القصصي من أفضل المداخل التي يمكن استخدامها لتنمية التحصيل والوعي بالتغيرات المناخية؛ حيث أنه يهتم بطريقة تقديم المحتوى في شكل قصة وما يتبعها من طرق تدريس ملائمة لتدريسها وأنشطة تعليمية وأساليب تقويم، مما يساعد على تنمية الجانب المعرفي من خلال تسهيل عملية اكتساب المعلومات والمفاهيم والحقائق، والجانب الوجداني من خلال زيادة الدافعية وتكوين اتجاهات ايجابية، والجانب المهاري من خلال تعديل السلوكيات الغير مرغوبة وتعزيز السلوكيات الإيجابية، وهذا ما يكافئ الأبعاد الثلاثة للوعي بالتغيرات المناخية مما يجعل المدخل القصصي فعال في تنمية التحصيل والوعي بالتغيرات المناخية لدى التلاميذ.
• مشكلة البحث
تمثلت مشكلة البحث في ضعف التحصيل والوعي بالتغيرات المناخية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي ومن ثم يمكن صياغة المشكلة في السؤال الرئيس التالي:
• كيف يمكن تنمية التحصيل والوعي بالتغيرات المناخية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي من خلال المدخل القصصي؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس عدد من التساؤلات التالية:
1) ما أبعاد الوعي بالتغيرات المناخية المناسب تنميتها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
2) ما فاعلية استخدام المدخل القصصي في تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
3) ما فاعلية المدخل القصصي في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
4) ما نوع العلاقة الارتباطية بين تحصيل الدراسات الاجتماعية والوعي بالتغيرات المناخية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؟
• فروض البحث
تمثلت فروض البحث في الفروض التالية:
1) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
2) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي في مقياس الوعي بالتغيرات المناخية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
3) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المواقف السلوكية نحو التغيرات المناخية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
4) يوجد علاقة ارتباطية ودالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين التحصيل الدراسي والوعي بالتغيرات المناخية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
• أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلى:
1) التعرف على فاعلية استخدام المدخل القصصي لتنمية التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
2) التعرف على فاعلية استخدام المدخل القصصي لتنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
3) دراسة نوع العلاقة الارتباطية بين التحصيل الدراسي والوعي بالتغيرات المناخية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
• أهمية البحث:
تكمن أهمية البحث الحالي فيما يمكن أن يقدمه إلى:
o تلاميذ المرحلة الابتدائية: يتيح لهم تعلم الدراسات الاجتماعية بمداخل تدريس حديثة، الأمر الذي قد ينعكس إيجابيا على تحصيلهم الدراسي فيها من جهة، وتنمية الوعي بالتغيرات المناخية لديهم من جهة أخرى.
o معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية: يقدم دليلا للتدريس باستخدام المدخل القصصي، وبعض أدوات القياس التي يمكن الاستفادة منها في التعرف على مستوى تلاميذ المرحلة الابتدائية في كل من التحصيل والوعي بالتغيرات المناخية.
o المسؤولين عن إعداد وتطوير المناهج: يقدم لهم بعض الأفكار والطرائق التي يمكن الاستفادة منها في إثراء مناهج الدراسات الاجتماعية ومداخل تدريسها في مراحل التعليم المختلفة وخاصة المرحلة الابتدائية.
o الباحثين في مجال تعليم الدراسات الاجتماعية: يفتح المجال أمامهم من خلال تقديم توصيات ومقترحات لإجراء بحوث ودراسات مستقبلية مماثلة.
• إجراءات البحث:
للإجابة عن تساؤلات البحث والتحقق من فروضه اتبع الإجراءات الأتية:
o مراجعة الأدبيات التربوية والدراسات السابقة العربية والأجنبية ذات الصلة بمتغيرات البحث (المدخل القصص – التحصيل الدراسي – الوعي بالتغيرات المناخية) لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؛ للاستفادة منها في بناء الإطار النظري للبحث وكيفية إعداد مواد وأدوات البحث.
o إعداد أدوات البحث ومواده التعليمية.
o عرض أدوات البحث والمواد التعليمية على السادة المحكمين المتخصصين وإجراء التعديلات في ضوء آراء السادة المحكمين.
o ضبط أدوات البحث من حيث (الصدق _ الثبات _زمن التطبيق)
o تحديد واختيار عينة البحث من تلاميذ المرحلة الابتدائية لإحدى مدارس التابعة لمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية
o تطبيق أدوات البحث قبليا (اختبار تحصيلي - مقياس الوعي بالتغيرات المناخية – اختبار المواقف السلوكية نحو التغيرات المناخية)
o تدريس موضوع التغيرات المناخية لتلاميذ المجموعة التجريبية باستخدام المدخل القصصي، في حين يدرس تلاميذ المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس.
o تطبيق أدوات البحث بعديا (اختبار تحصيلي_ مقياس الوعي بالتغيرات المناخية – اختبار المواقف السلوكية نحو التغيرات المناخية)
o رصد النتائج، ومقارنتها، ومعالجتها إحصائيا، وتحليلها.
o تفسير النتائج وتقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج.
• نتائج البحث:
أثبتت نتائج البحث أن استخدام المدخل القصصي ساعد على تنمية التحصيل والوعي بالتغيرات المناخية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، حيث أشارت هذه النتائج إلى ما يلي:
• يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
• يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الوعي بالتغيرات المناخية وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
• يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المواقف السلوكية نحو التغيرات المناخية وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
• توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية عند مستوي (0,05) بين بين التحصيل الدراسي والوعي بالتغيرات المناخية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.