الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يشهد العالم اليوم تحولات سريعة وعميقة غير مسبوقة بدأت في العقد الأخير من القرن الماضي نتيجة قوى ومتغيرات بالغة التأثير مثل العولمة وتكنولوجيا المعلومات وحدة المنافسة وتحرير التجارة وغيرها من العوامل التي بدأت تفرز بيئة أعمال مختلفة عن تلك التي سادت في العقود السابقة، وبما أن بيئة الأعمال اليوم تتسم بالتطور والتغير والتعقيد والمنافسة الشديدة فلقد صاحب هذا التطور والتغير في بيئة الأعمال كما يشير كوتلر ، ارمسترونج Kotler, P. & Armstrong (2010م) تغير وتطوير فى إستراتيجيات المنافسين، وتغير فى الطريقة التى يفكر بها رجال التسويق فى أنشطة التسويق، حيث بدأ الأمر بالتوجه بالإنتاج، ثم المنتج، ثم مفهوم البيع، والمفهوم التسويقي .(96: 19) ويبين دشينثان Dushynthan (2012م) أنه نتيجة لزيادة التحديات التي يواجهها المسوقون فقد أصبح التسويق أحد أهم التوجهات الفعالة للبقاء في المنافسة ، إنطلاقا من ان كل منظمة تضع العميل في المقام الأول وتتوقع إحتياجاته وتتعامل معه بشكل جيد وهو ما يعود بالتأثير الإيجابي علي الأداء المالي لها ، كما يسهم بالإحتفاط علي العملاء الحاليين واكتساب عملاء جدد (86 : 49) وقد إتجهت فلسفة الدول في الآونة الأخيرة كما يشير أحمد محرز (2004م) إلى الإعتماد الأكبر على التمويل الذاتى بأن تقوم كل هيئة أو مؤسسة بالدراسة العلمية الواقعية للتعرف على فرص النمو والتطور وإستثمار هذه الفرص بما يتيح التنمية الحقيقية لمواردها وإستقلالها عن التمويل الحكومى ، كما وضعت الدولة أقدامها على الطريق الصحيح للإصلاح الاقتصادى عندما شجعت الاستثمارات الخاصة وقدمت لها الإمتيازات فى كافة المجالات (20:8)وتعد المدرسة كما يشير محمد السمنودي (2013م) أحد أهم عناصر دعائم إصلاح المجتمع المتمثلة في مراكز الخدمة العامة كالنوادي بأنواعها والساحات الشعبية والمكتبات العامة التي تستخدم كميادين للخدمة الموجهة في الترويح لاستثمار وقت الفراغ ، وتقدم فيها خدمات متعددة في مجال النشاط الرياضي والإجتماعي والثقافي ، حيث تتعدد أهميتها في تواجد أهداف لها في خدمة الأفراد والجماعات تسعي إلى تحقيقها بوسائل معينة لها سياسة مرسومة ، وتستخدم لذلك السجلات المنظمة والتقارير ووسائل القياس الإحصائي والتقويم الفني لمختلف أوجه النشاط (53 : 32) وفي ظل التوجهات الحديثة للدولة بتوفير الخدمات الرياضية للمواطنين ظهرت التوجهات لاستثمار الإمكانات المادية والبشرية المتاحة بالمعاهد الأزهرية لتوفير خدمات الأنشطة الرياضية لطلاب المعاهد والمجتمع المحيط باستخدام المفهوم التسويقي وقد كان ذلك الدافع الأساسي للقيام بمثل هذه الدراسة لتقييم العمليات التسويقية للأنشطة الرياضية بالمعاهد الأزهرية والعمل على وضع الإقتراحات والحلول في سبيل تطويرها وتحقيق الإستفادة العظمي منها. |