الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية والأداء اللغوي، والفروق بين الذكور والإناث في متغيري الدراسة، والتعرف على إمكانية التنبؤ بالأداء اللغوي من خلال أساليب المعاملة الوالدية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتكونت عينة الدراسة من (120) تلميذًا من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة عمر بن الخطاب الابتدائية المشتركة بمدينة بني سويف، وقد تراوحت أعمار التلاميذ ما بين (9-12) عامًا، بمتوسط عمري قدره (10.95) عامًا، وانحراف معياري قدره (0.94)، وتكونت أدوات الدراسة من مقياسي أساليب المعاملة الوالدية والأداء اللغوي (إعداد: الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة طردية دالة إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) بين درجة أساليب المعاملة الوالدية والأداء اللغوي، ووجود فروق بين الذكور والإناث في متغيري الدراسة وذلك لصالح الإناث، كما أنه يمكن التنبؤ بالأداء اللغوي من خلال أساليب المعاملة الوالدية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، كما أنه توجد تأثيرات بنائية سببية مباشرة وغير مباشرة وكلية للعلاقات بين الأداء اللغوي كمتغير تابع، وأساليب المعاملة الوالدية كمتغير مستقل. الكلمات المفتاحية: أساليب المعاملة الوالدية – الأداء اللغوي. |