الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فعالية استخدام الإستراتيجيات الذاكرية لتنمية الذاكرة العاملة فى تحسين مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي ذوى صعوبات تعلم القراءة، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذاً وتلميذة من ذوى صعوبات تعلم القراءة ، وتمتد أعمارهم بين (9- 10) عام بمتوسط (9.5233) وانحراف معيارى (0.2800)، وبمتوسط حسابي لمعامل ذكائهم (97.100) وانحراف معيارى(4.459)، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين قوام كلاً منها (10) طلاب من ذوى صعوبات تعلم القراءة فى المجموعة التجريبية و(10) للضابطة، واشتملت أدوات الدراسة على اختبار المصفوفات الملونة لرافن (عماد على ،2016)،واختبار المسح النيرولوجى (عبدالوهاب كامل، 2007)، وبطارية التقدير الشخصي لصعوبات تعلم القراءة (فتحى الزيات ،2014)، واختبار مهارات القراءة (دعاء خطاب،هدي سالم،و شيماء حامد)،وأسفرت الدراسة عن فعالية استخدام الأستراتيجيات الذاكرية لتنمية الذاكرة العاملة فى تحسين مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي ذوى صعوبات تعلم القراءة واستمرارية فعالية البرنامج خلال فترة المتابعة . الكلمات المفتاحية: صعوبات تعلم القراءة- مهارات القراءة- الذاكرة العاملة- الإستراتيجيات الذاكرية. |