الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يرى كلا من وفاء لبيب، طارق صلاح (2003) أن التدريب الرياضي علماً له أصوله وقواعده وطرقه المختلفة، التي تساعد الفرد للوصول إلى أعلي مستوى رياضي ممكن في نوع النشاط الممارس عن طريق تنمية القدرات البدنية والمهارية والفسيولوجية والنفسية والارتقاء بها بدرجة تتناسب مع احتياجات ومتطلبات هذا النشاط الرياضي التخصصي وفقاً لقدرات الأفراد وخصائصهم في مختلف المستويات العمرية. (86: 14) ويذكر محمد سعد (2005) أن التدريب الرياضي الحديث أحد المجالات الخصبة لإجراء الكثير من الدراسات والأبحاث حيث أن عمليه التدريب الرياضي تعتمد في الأساس على مبادي علميه استمدت من علوم التشريح ووظائف الأعضاء وعلم الحركة وعلم النفس والإدارة الرياضية وعلم الاجتماع الرياضي وغيرها من العلوم التي تمزج مع بعضها البعض لتحقيق أهداف العملية التدريبة. (68: 5)وأوضح عصام الدين عبد الخالق (1994) أن التدريبات التنافسية تلعب دورا هاما في الفترة الاعدادية وفترة المنافسات لمختلف الأنشطة وأن تأثيرها يكون فعالا عندما ترتبط مع متطلبات المنافسة لأنها وسيلة هامة ذات متطلبات متعددة من ناحية الجسمية والحركية والنفسية كما ترفع من مستوي كفاءة الأداء المتكامل للاعب وتصل به الي الحالة العالية بحيث تؤدي تحت مختلف الظروف. (43: 10)ويؤكد محمد حسن (2005) علي أن التدريبات التنافسية هي أداء الحركات طبقا للقوانيين المحددة لممارسة نوع النشاط الرياضي الذي يتخصص فية الفرد وتتميز التدريبات التنافسية من حيث أنها تثير في النفس الدافعية نحو المثابرة وبذل الجهد وعامل التشويق وتعمل علي تقوية العضلات العاملة في نوع النشاط التخصصي وتسهم في تنمية مختلف السمات الارادية الخاصة اللازمة للناشئ وأيضا لها دورا هاما في كل مراحل الموسم التدريبي لمختلف الأنشطة وأن تأثيرها يكون فعالا عندما ترتبط مع متطلبات المنافسة لأنها وسيلة هامة ذات متطلبات متعددة لمكونات الحالة التدريبية كما ترفع من مستوي كفائة الأداء المتكامل للاعب وتصل بة الي الحالة العالية بحيث تؤدي تحت مختلف الظروف. (65: 22)ويضيف عصام الدين عبد الخالق (1994) الي أنه يمكن تنظيم هذا النوع من التدريبات التنافسية بحيث تكون ظروفه أصعب من ظروف المنافسة ذاتها فمثلا يمكن التدريب على ملعب أصغر من الملعب القانوني بهدف تطوير مستوي الرشاقة وسرعة رد الفعل والارتقاء بمستوي أداء المباراة وهذا النوع من التدريب يتشابه مع المباراة الا أنه يختلف عنها في بعض خصائص الأداء اذ أن الهدف الرئيسي منة هو التدريب وكمثال لهذا النوع من التدريب على التكوينات الثابتة أو بعض الجمل الخططية. (43: 15) |