الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة التعرف على فعالية البرنامج المعرفي السلوكي في تنمية الشفقة بالذات وأثره في تعديل اضطراب صورة الجسم لدى المراهقين المكفوفين، التأكد من استمرار فعالية البرنامج المعرفي السلوكي بعد مضي فترة زمنية من انتهاء تطبيقه ( فترة المتابعة )، وتكونت عينة الدراسة التجريبية من (20) طالباً كفيفاً من طلاب مدرسة النور بمحافظة الغربية وكفر الشيخ، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين هما : مجموعة تجريبية وقوامها (10) طلاب مكفوفين، ومجموعة ضابطة وقوامها (10) طلاب مكفوفين، وقد تكونت أدوات الدراسة من مقياس الشفقة بالذات (إعداد محمد السيد عبد الرحمن وآخرون، 2015)، مقياس صورة الجسم والبرنامج المعرفي السلوكي ( إعداد الباحثة ). وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياسي الشفقة بالذات ومقياس صورة الجسم بأبعادهما في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في مقياسي الشفقة بالذات وصورة الجسم بأبعادهما لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في مقياسي الشفقة بالذات وصورة الجسم بأبعادهما في القياسين البعدي والتتبعي. |