Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدم الألعاب الرقمية فى تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير المتشعب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
رزق، عمـاد رزق نجـيب.
هيئة الاعداد
باحث / عمـاد رزق نجـيب رزق؛
مشرف / أبو العز أحمد سلامة،
مناقش / حمدي اسماعيل شعبان
مناقش / سوزان حسين سراج
الموضوع
الكيمياء - طرق التدريس. المناهج - تطوير. التفكير. التعليم الاعدادى.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
183 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/7/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

فرضت الثورة التكنولوجية التى دخلت كثيرًا من المجالات على كل المهتمين فى مجال التربية والتعليم عدم تجاهلها، وأصبح على المعلمين توظيف التطبيقات، والتقنيات الرقمية الحديثة، وذلك من أجل التواصل مع التلاميذ والتماشى مع قدراتهم وإحتياجاتهم فى ظل التغيرات السائدة بشكل كبير، كذلك تغير دور المعلم باتجاه يغلب عليه طابع الموجه أو المرشد وليس مصدرًا للمعرفة للمضى قدمًا والقيام بعمله.
وتعد منصة Kahoot! من أهم المنصات التى تتيح للمعلمين تصميم ألعاب تعليمية رقمية، ويصممها المعلم مسبقًا لتغطية أى مادة علمية، ويمكن للتلاميذ المشاركة فيها بإدخال رمز من خلال أى جهاز يحتوى على متصفح الإنترنت سواء موبايل أو كمبيوتر أو غيرهما لجمع أكبر عدد من النقاط والوصول لأعلى نتيجة خلال زمن معين، مما يزيد نشاط وحماس التلاميذ فى جو من المتعة والمرح داخل الفصل الدراسى.
وقد تمثلت مشكلة الدراسة فى ضعف المفاهيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وضعف مهارات التفكير المتشعب لديهم.
تساؤلات الدراسة
 ما أثر استخدام الألعاب الرقمية فى العلوم على تنمية المفاهيم العلمية لتلاميذ الصف الأول الإعدادى؟
 ما أثر استخدام الألعاب الرقمية فى العلوم على تنمية مهارات التفكير المتشعب لتلاميذ الصف الأول الإعدادى؟
هدف الدراسة
تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر استخدم الألعاب الرقمية فى تدريس العلوم على تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير المتشعب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

حدود الدراسة
تقتصر هذه الدراسة على الوحدة الأولى من مقرر العلوم من الفصل الدراسى الأول للصف الأول الإعدادى ” المادة وتركيبها ” وعينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى بمدرسة أبو رقبة الإعدادية بنين بإدارة أشمون محافظة المنوفية
فروض الدراسة
 لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى اختبار المفاهيم العلمية لتلاميذ الصف الأول الإعدادى.
 لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى اختبار مهارات التفكير المتشعب لتلاميذ الصف الأول الإعدادى.
المواد التعليمية وأدوات الدراسة
• ألعاب رقمية للوحدة الأولى لمادة العلوم للصف الأول الإعدادى.
• قائمة المفاهيم العلمية.
• قائمة مهارات التفكير المتشعب.
• اختبار المفاهيم العلمية.
• اختبار مهارات التفكير المتشعب.
إجراءات الدراسة
• الإطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع الدراسة.
• تحليل محتوى وحدة علوم للصف الأول الإعدادى وإعداد قائمة المفاهيم العلمية ومهارات التفكير المتشعب.
• تصميم ألعاب فى الوحدة الأولى لمادة العلوم للصف الأول الإعدادى باستخدام منصة Kahoot! وإعداد دليل للمعلم.
• إعداد اختبار المفاهيم العلمية واختبار مهارات التفكير المتشعب.
• عرض الأدوات على مجموعة من المحكمين.
• إختيار عينة عشوائية وتقسيمها إلى مجموعتين: تجريبية وضابطة.
• إجراء التطبيق القبلى بشكل فردى على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة.
• التدريس باستخدام الألعاب الرقمية للمجموعة التجريبية، وبالطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة.
• إجراء التطبيق البعدى بشكل فردى على تلاميذ المجموعتين.
• تحليل البيانات إحصائيًا وتفسيرها.
• عرض الإستنتاجات وتقديم التوصيات والمقترحات.
مصطلحات الدراسة:
الألعاب الرقمية:
بيئة تعليمية صممت باستخدام منصة Kahoot! وتمتاز بالمؤثرات الصوتية، والبصرية، وإحراز النقاط، يتم اللعب فيها من خلال الكمبيوتر أو الموبايل وتجذب اهتمام تلاميذ الصف الأول الإعدادى وتزيد دافعيتهم لتحقيق أهداف محددة فى ضوء قواعد وإجراءات معينة موضوعة مسبقًا خاصة بالوحدة الأولى ”المادة وتركيبها”.
المفاهيم العلمية:
كلمة أو عبارة تستعمل لوصف مجموعة من الأشياء أو الأفكار المترابطة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى دراسة ظاهرة علمية ما مثل مفهوم الأحماض، والقلويات، والأملاح، والأكاسيد، ويقاس بالدرجة التى يحصل عليها التلميذ فى اختبار المفاهيم العلمية.
مهارت التفكير المتشعب:
مجموعة المهارات التى تزيد انطلاق تفكير تلاميذ الصف الأول الإعدادى فى اتجاهات متعددة ومتشعبة؛ ويتم ذلك من خلال القدرة على: ذكر أكبر عدد ممكن من الإجابات المناسبة (الطلاقة)، تنوع الحلول والأفكار (المرونة)، ذكر إجابات غير شائعة (الأصالة)، وإضافة تفاصيل للأفكار المرتبطة بموضوعات الوحدة الأولى ”المادة وتركيبها”، ويمكن قياسها باختبار مهارات التفكير المتشعب المعد لذلك.
نتائج الدراسة
يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة فى اختبار المفاهيم العلمية.
يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة فى اختبار مهارات التفكير المتشعب.
توصيات الدراسة
يوصى الباحث فى ضوء النتائج التى توصل إليها بالآتى:
 استخدام الألعاب الرقمية فى مختلف المراحل التعليمية.
 عقد دورات تدريبية وورش للمعلمين لتدريبهم على توظيف الألعاب الرقمية فى العملية التعليمية.
 توفير معامل أوساط مجهزة بأجهزة كمبيوتر وانترنت قوى وشاشة عرض فى كل مدرسة.
 تشجيع المعلمين والتلاميذ على منصة Kahoot!
 مراعاة واضعى مقررات العلوم ومطوريها أهمية الأنشطة على تنمية مهارات التفكير المتشعب.
 إثراء الكتاب المدرسى بالمهام التى تعمل على تنمية مهارات التفكير المتشعب
مقترحات الدراسة
 عمل دراسات مماثلة على فاعلية الألعاب الرقمية فى مواد دراسية مختلفة ومراحل أخرى.
 إجراء دراسات أخرى للكشف عن فاعلية الألعاب الرقمية فى تنمية متغيرات تابعة أخرى مثل التفكير الابتكارى والتعلم الذاتى.
 دراسة تصورات المعلمين عن الألعاب الرقمية التعليمية بديل للألعاب الرقمية غير التعليمية.
 دراسة أثر الألعاب الرقمية على تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين.
 إجراء دراسات للأسباب التى تعيق تنمية مهارات التفكير المتشعب.