الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث: تنمية مهارات التفكير الإيجابي بإستخدام بعض مبادئ نظرية تريز في تدريس مادة التاريخ لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. عينة البحث: تكونت عينة البحث (30) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة النعام الإعدادية بنات بإدارة عين شمس بمحافظة القاهرة. مواد وأدوات البحث: تمثلت أدوات البحث في قائمة مهارات التفكير الإيجابي للمرحلة الإعدادية, مقياس مهارات التفكير الإيجابي, البرنامج وقد تضمن (كتيب التلميذ, ودليل المعلم) من إعداد الباحثة. نتائج البحث: أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التفكير الإيجابي، حيث بلغت قيمة (ت) (39.49) وهي دالة عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي، كما تم حساب حجم التأثير مربع إيتا (2) لقياس فاعلية البرنامج القائم علي بعض مبادئ نظرية تريز ”TRIZ” في تنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى تلاميذ عينة البحث، حيث بلغت قيمته (0.98)، ويُعد هذا مؤشراً على إرتفاع حجم الأثر لإستخدام بعض مبادئ نظرية تريز في تنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى تلاميذ عينة البحث. توصيات البحث: ضرورة الإهتمام بنظرية تريز وإستخدام مبادئها في تعلم التاريخ، تدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة على إستخدام نظرية تريز في تدريس التاريخ، تضمين مبادئ نظرية تريز في مقررات برامج إعداد المعلم بكلية التربية. • الكلمات المفتاحية: مبادئ نظرية تريز ”TRIZ” – التفكير الإيجابي – مهارات التفكير الإيجابي. |