الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين أنماط التفكير وأساليب مواجهة الضغوط لدى أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة تبعًا لمتغيرات (نوع الإعاقة- نوع الطفل- عمر الأم)، وتكونت عينة الدراسة من (196) أم لأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، بمتوسط عمري (35،23) عامًا وانحراف معياري (5.5)، وقد أسفرت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين نمط التفكير الإيجابي وأساليب المواجهة الإقدامية لدى عينة الدراسة، ووجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا بين نمط التفكير السلبي وأساليب المواجهة الإقدامية لدى عينة الدراسة، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين نمط التفكير السلبي وأساليب المواجهة الإحجامية لدى عينة الدراسة؛ في حين لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين نمط التفكير الإيجابي وأساليب المواجهة الإحجامية لدى عينة الدراسة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة في نمط التفكير الإيجابي تبعًا لمتغير نوع الطفل لصالح الذكور، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة في نمط التفكير السلبي تبعًا لمتغير نوع الطفل لصالح الذكور، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة في أساليب المواجهة الإقدامية تبعًا لمتغير نوع الطفل، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة في أساليب المواجهة الإحجامية تبعًا لنوع الطفل في اتجاه نوع الطفل ذكر، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة في نمطي التفكير الإيجابي والسلبي يرجع لعمر الأم ،لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة الدراسة في أساليب المواجهة الإقدامية والإحجامية ترجع لمتغير عمر الأم، وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس أنماط التفكير تبعًا لمتغير نوع الإعاقة، لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الأساليب الإحجامية تبعًا لمتغير نوع الإعاقة، كما يتضح وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس الأساليب الإقدامية تبعًا لمتغير نوع الإعاقة لحساب الإعاقة الفكرية. |