الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فعّالية برنامج تدريبي معرفي في تحسين بعض الوظائف التنفيذية وأثره في خفض عيوب الكلام(اللجلجة) لدى عينة من الأطفال ذوي عيوب الكلام (اللجلجة)، حيث تكونت عينة الدراسة من(30) طفلًا وطفلة من الأطفال ذوي عيوب الكلام (اللجلجة) بمدارس محافظة الفيوم، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين(ضابطة وتجريبية) قوام كل منها (15) طفلًا، تراوحت أعمارهم مابين (6 ل 7) بمتوسط عمري (510,6) وانحراف معياري(2033,)، واشتملت أدوات الدراسة علي مقياس الذكاء ”إعداد رافن” مقياس بعض الوظائف التنفيذية ”إعداد الباحثة”، ومقياس عيوب الكلام(اللجلجة) ”إعداد الباحثة”، وبرنامج تدريبي لتنمية بعض الوظائف التنفيذية لدى عينة من الأطفال ذوي عيوب الكلام (اللجلجة) ”إعداد الباحثة”، وقد توصلت الدراسة إلى إلى فعّالية البرنامج التدريبي في تحسين بعض الوظائف التنفيذية ( كف السلوك، الذاكرة العاملة، المرونة المعرفية) وأثره فى خفض عيوب الكلام اللجلجة لدى أطفال اللجلجة. الكلمات المفتاحية: الوظائف التنفيذية، عيوب الكلام (اللجلجة)، البرنامج التدريبي. |