الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى تعرف فاعلية إستراتيجية دراسة الحالة فى تنمية التحصيل الدراسي بمستوياته الثلاثة : (التذكر، والفهم، والتطبيق)، وتنمية مهارات التفكير الابتكارى الثلاثة : (الطلاقة، والمرونة، والأصالة) ؛ ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج التجريبى ذى التصميم شبه التجريبي. وتمثلت أدوات البحث الحالى فى : اختبار التحصيل الدراسي، واختبار التفكير الابتكارى، علاوة على مواد المعالجة التجريبية المتمثلة فى دليل المعلم، ودليل نشاط الطالب ؛ وتمثلت عينة البحث فى عدد من طالبات الصف الأول الإعدادى بلغ عددهن (60) طالبة بمدرستين تابعتين لإدارة شرق المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين، الأولى : المجموعة التجريبية درست باستخدام إستراتيجية دراسة الحالة، وبلغ عددهن (30) طالبة بمدرسة دكرنس الإعدادية بنات، والمجموعة الثانية : كانت المجموعة الضابطة درست بالطريقة المعتادة، وبلغ عددها (30) طالبة بمدرسة الحاجة كاميليا أبو شتية الإعدادية بنات بمنية النصر، وأسفر البحث الحالى عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (α = 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، وتلاميذ المجموعة الضابطة فى القياس البعدي للاختبار التحصيلي (المستويات المعرفية والدرجة الكلية) لصالح طلاب المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ( = 0.05α) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدي لاختبار التفكير الابتكاري ككل وبمهاراته الفرعية لصالح طلاب المجموعة التجريبية، كما أسفر عن أنه لا توجد علاقة ارتباطية عند مستوى دلالة(α ≤ 0.05) بين التفكير اﻹﺑﺘﻜﺎرى و اﻟﺘﺤﺼﯿﻞ الدراسي ﻓﻰ ﻣﺎدة العلوم لدى طﻼب اﻟﺼﻒ الأول الإعدادى. |