الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى قياس مدى فعالية الإرشاد الإيجابي في تنمية مستوى رأس المال النفسي وأثره في تحسين مستوى الهناء الذاتي في العمل لدى معلمات رياض الأطفال، وتكونت عينة الدراسة من (18 معلمة) من معلمات رياض الأطفال في المعاهد الأزهرية النموذجية بمحافظة الإسماعيلية، وتم تقسيمها إلى مجموعتين (9 تجريبية- 9ضابطة)، وقد تم التحقق من تكافؤ المجموعتين وعدم وجود فروق دالة بينهم قبل تطبيق البرنامج في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022/ 2023، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: - مقياس رأس المال النفسي لمعلمات رياض الأطفال (إعداد/ الباحثة)، - مقياس الهناء الذاتي في العمل لدى معلمات رياض الأطفال (إعداد/ الباحثة)، - برنامج الإرشاد الإيجابي في تنمية مستوى رأس المال النفسي وتنمية مستوى الهناء الذاتي في العمل (إعداد/ الباحثة)، وتم استخدام إختبار مان ويتني وإختبار ويلكيكسون في معالجة البيانات إحصائيًا، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس رأس المال النفسي لصالح القياس البعدي، - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الهناء الذاتي في العمل لصالح القياس البعدي، - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياسالبعدي على مقياس رأس المال النفسي لصالح المجموعة التجريبية، - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياسالبعدي على مقياس الهناء الذاتي في العمل لصالح المجموعة التجريبية، - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والتتبعي على مقياس رأس المال النفسي، ما عدا البعد الأول ”الأمل” توجد فروق لصالح القياس التتبعي، - لعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والتتبعي على مقياس رأس المال النفسي |