Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التطبيقات الإخبارية للقنوات الفضائية في إمداد المواطنين بالمعلومات في أوقات الأزمات /
المؤلف
عبد المجيد، آلاء كمال محمد.
هيئة الاعداد
باحث / آلاء كمال محمد عبد المجيد
مشرف / عادل رفعت عبد الحكيم
مناقش / فاطمة أبو الحسن
مناقش / هويدا محمد الدُر
الموضوع
الصحف. الصحف المصرية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
249 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/4/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - قسم الأعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى استخدام الباحثين لتطبيقات الأخبار، والكشف عن الأسباب، ومعرفة دوافع استخدام تطبيقات أخبار الأزمات، ورصد التطبيقات الأكثر متابعة من قبل الباحثين، ومعرفة مستوى تفاعل الباحثين مع تطبيقات الأخبار. عينة التطبيقات الإخبارية للدراسة، ورصد الأزمات الأكثر متابعة لدى باحثي عينة الدراسة، التعرف على الدلالات المعرفية والسلوكية والانفعالية لدى الباحثين المتابعين لتطبيقات الأخبار، واعتمدت الدراسة على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام. واعتمدت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من 450 فردا.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها:
1. أكدت النتائج المتابعة العالية من قبل الباحثين للتطبيق الإخباري المعتمد على التطبيقات الإخبارية تطبيق قناة العربية، تطبيق سكاي نيوز، تطبيق إكسترا نيوز.
2. تشير النتائج إلى متابعة عالية لتطبيقات أخبار الهاتف المحمول من قبل الباحثين بسبب سهولة استخدامها
3. أتاحت شبكة الإنترنت والوسائط الرقمية التفاعلية نافذة واسعة للمؤسسات الصحفية للتواصل مع الجمهور الأوسع. وقد ساهمت هذه في النقل السريع والعالي السرعة للأخبار والأحداث إلى جمهور متنوع ومتنوع جغرافيا، فضلا عن إنشاء علاقات اتصال ثنائية الاتجاه بين وسائل الإعلام والجمهور.
4. تشير النتائج إلى أن مستوى ثقة الباحثين في الأخبار التي تتناولها التطبيقات الإخبارية عينة الدراسة متوسط ​​التطبيقات الرقمية تنبه الجمهور إلى كل جديد والأنشطة المجتمعية، وتهدف إلى التأثير على الجمهور بحضور إلكتروني كبير، من خلال جعل المعلومات متاحة ويمكن الوصول إليها وتصدير الصورة الموجودة على الواقع، وحماية المجتمع من بعض الأزمات نتيجة نقل الأخبار الموثقة والحد من انتشار الأخبار الكاذبة والشائعات في أوقات الأزمات فضلا عن كونها حلقة الوصل بين المؤسسة الصحفية والجمهور و العمل على بناء وتطوير ثقة ومصداقية المؤسسة الصحفية لدى جمهورها.