Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المدرسة في تربية الضمير الإنساني لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي :
المؤلف
الأهل، حكمت إبراهيم عبدالجليل محمد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / حكمت إبراهيم عبدالجليل محمد سيد الأهل
مشرف / تودري مرقص حنا مقار
مشرف / دينا علي حامد أحمد
مناقش / هناء إبراهيم إبراهيم سليمان
مناقش / أميرة عبدالله حامد على
الموضوع
إدارة وتنظيم المدارس. المدرسة والمجتمع. الطلبة - طريقة حياة. التعليم - جوانب اجتماعية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني ( 232 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

هدف البحث إلي وضع تصور مقترح يمكن من خلاله تفعيل دور المدرسة في تربية الضمير الإنساني لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية، واستدعي هذا الهدف الوقوف علي دور مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في تربية الضمير الإنساني بمحافظة الدقهلية، وتحديد المعوقات التي تحد من دور المدرسة في تربية الضمير الإنساني لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، انتهاءً بتحديد المتطلبات التي تساهم في تفعيل دور المدرسة في تربية الضمير الإنساني لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية. وتحقيقاً لأهداف البحث، تم استخدام المنهج الوصفي، وكذلك الاستبانة كأداة بحثية تم تطبيقها علي عينة قوامها (650) من معلمي ومعلمات مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية، وتوصلت الدراسة إلي عديد من النتائج منها : أن هناك عدة معوقات تحول دون تربية الضمير الإنساني لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية ومنها : قلة اهتمام المناهج الدراسية بتنمية الجانب الأخلاقي، ضعف الدافعية لدي بعض التلاميذ، انشغال المعلمين بالمناهج الدراسية علي حساب التربية الأخلاقية، اعتماد المناهج الدراسية علي الحفظ والتلقين، كثرة الأعباء الإدارية المنوطة للإدارة المدرسية، قلة اهتمام الإدارة المدرسية بتطبيق وسائل تنمية القيم الأخلاقية، وتوصلت الدراسة إلي أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد العينة حول محور ”” واقع دور المدرسة في تربية الضمير الإنساني لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية”” طبقاً لكافة متغيرات الدراسة ( النوع، سنوات الخبرة)، وكذلك أظهرت النتائج إلي أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات أفراد العينة حول محور ”” المعوقات التي تحد من دور المدرسة في تربية الضمير الإنساني لدي تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية ”” طبقاً لكافة متغيرات الدراسة (النوع، سنوات الخبرة).