الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تنظيم الذاكرة العاملة وتحسين المعالجة الحسية لدى الأطفال ذوي متلازمة داون القابلين للتعلم من خلال برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي. والتحقق من استمرارية فعالية البرنامج بعد مرور شهر من تطبيقه، وتحقيقاً لهذا الهدف تكونت عينة الدراسة من (12) طفلاً وطفلة من ذوي متلاومة داون القابلين للتعلم ودرجة ذكائهم من (50-70)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين (6) أطفال وهي تمثل المجموعة التجريبية، وتراوحت أعمارههم الزمنية ما بين (6-9) سنوات، بمتوسط عمري (7.01) سنوات، وانحراف معياري (0.752)، و(6) وتمثل المجموعة الضابطة، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6-9) سنوات، بمتوسط عمري (7.8) سنوات، وانحراف معياري (0.968)، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وطبقت الباحثة الأدوات التالية : مقياس الذاكرة العاملة لدى الأطفال ذوي متلازمة داون القابلين للتعلم، مقياس المعالجة الحسية للأطفال ذوي متلازمة داون، برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي (جميعهم من إعداد الباحثة)، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من الذاكرة العاملة والمعالجة الحسية وأبعادهما عند مستوى دلالة (0.01) في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في كل من الذاكرة العاملة والمعالجة الحسية وأبعادهما عند مستوى دلالة (0.01) في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في كل من الذاكرة العاملة والمعالجة الحسية وأبعادهما في القياسين البعدي والتتبعي. |