Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تبنى التليفزيون الاجتماعي فى مصر :
المؤلف
المهدى، آية منير محمد كمال الدين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / آية منير محمد كمال الدين محمد المهدى
مشرف / هبة أمين شاهين
مشرف / دينا فاروق أبو زيد
مناقش / ماجي الحلواني
مناقش / شيماء عز الدين
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
441ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علوم الاتصال والإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 441

from 441

المستخلص

مستخلص الدراسة
تَهْدُفُ هذه الدراسة إلى تعرف العوامل المؤثرة في تبني الجمهور المصري لاستخدام الصفحات الرسمية للبرامج الحوارية بموقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) عينة الدراسة: (صفحة ”برنامج معكم منى الشاذلي”، صفحة برنامج ”الستات ما يعرفوش يكدبوا”، صفحة برنامج ”الحكاية”، صفحة ”برنامج كل يوم”)، وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني، وذلك من خلال تحليل مضمون منشورات صفحات البرامج الأربعة –عينة الدراسة- كميًّا وكيفيًّا، وتكوَّنت العينةُ من 2384 منشورًا، كما أجريت دراسة ميدانية على عينة عمدية من مستخدمي صفحات البرامج الأربعة، وقوامها 426 مبحوثًا ممن تراوحت أعمارهم بين 18- 58 عامًا، وذلك في إطار نموذج النظرية الموحدة لقبول التكنولوجيا واستخدامها، ونظرية الحضور الاجتماعي، ونظرية ثراء وسائل الإعلام.
وأظهرت نتائج الدراسة أنَّ أكثر أنواع القوالب استخدامًا في المنشورات كان النص المرفق معه فيديو وهاشتاج، وهو القالب الأكثر شيوعًا داخل صفحات البرامج الحوارية التلفزيونية –عينة الدراسة-، كما تمثلت أهم الفوائد أو المكاسب من استخدام صفحات البرامج الحوارية التلفزيونية على الفيس بوك في مشاهدة محتوى حلقات البرامج في أي وقت وأي مكان دون التزام بموعد بث محدد.
كما جاء إعجاب المستخدم بمضمون البرنامج نفسه في المرتبة الأولى بين العوامل التي تؤثر في قرار الجمهور-عينة الدراسة- لتبني استخدام صفحات البرامج ومتابعتها، يليه وصول عدد المعجبين بصفحة البرنامج والمتابعين لها إلى الآلاف من المستخدمين في المرتبة الثانية.