الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخـص الـدراسـة يتمثل الهدف الرئيسي لهذه الدراسة في تحديد وقياس أثر التماثل التنظيمى على سلوكيات العمل المضادة للإنتاجية فى الجهاز الإدارى بجامعة بنها محل الدراسة، وتحديد ما إذا كان هناك فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين آراء مفردات العينة حول التماثل التنظيمى وسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية، وفقاً للمتغيرات الديموغرافية والوظيفية التالية (النوع، السن، المؤهل الدراسى، مدة الخدمة، المستوى الوظيفى)، وتقديم توصيات تساهم فى تحسين التماثل التنظيمى وتقليل سلوكيات العمل المضادة للإنتاجية فى الجهاز الإدارى بإدارة جامعة بنها، وقد تم اقتراح نموذج للدراسة يوضح أبعاد التماثل التنظيمى وأبعاد سلوكيات العمل المضادة للإنتاجية، كما تم تصميم قائمة استقصاء شملت مقياسي التماثل التنظيمى وسلوكيات العمل المضادة للإنتاجية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الإستنباطى، وقد أجريت الاختبارات اللازمة لقياس صدق وثبات قائمة الاستقصاء، وتم توجيهها إلى عينة من المديرين والموظفين(مديرى العموم، مديرى الإدارات، شاغلى الوظائف التخصصية، شاغلى الوظائف المكتبية) فى الجهاز الإدارى بإدارة جامعة بنها، وقد بلغ حجم العينة (299) مفردة، وقد كانت إجمالي القـوائم الصـالحة للتحليل الإحصائي (299) بنسبة (100%) من إجمالي حجم العينة. وقد أشارت نتائج التحليل الإحصائي إلى وجود أثر سلبى ذو دلالة إحصائية للتماثل التنظيمي على سلوكيات العمل المضادة للإنتاجية في الجهاز الإداري بجامعة بنها محل الدراسة، كما توصلت النتائج إلى عدم صحة الفرض الرئيسي الثاني جزئياً أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء مفردات العينة حول التماثل التنظيمي في الجهاز الإداري بجامعة بنها وفقاً للمتغيرات الديموغرافية والوظيفية التالية (النوع، العمر، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، المستوى الوظيفي)، كما أوضحت النتائج عدم صحة الفرض الرئيسي الثالث بشكل كلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء مفردات العينة حول سلوكيات العمل المضادة للإنتاجية في الجهاز الإداري بجامعة بنها وفقاً للمتغيرات الديموغرافية والوظيفية التالية (النوع، العمر، المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، المستوى الوظيفي)، وأخيراً تُقدم الدراسة التوصيات في ضوء النتائج ومجموعة من المقترحات للدراسات المستقبلية. الكلمات الدالة: التماثل التنظيمى، سلوكيات العمل المضادة للإنتاجية. |