الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدف هذا البحث إلى دراسة تأثير مشروع قائم على مجتمع التعلم عبرالانترنت في تحسين مهارات الاستماع والتحدث باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لطلاب المرحلة الثانوية ودافعيتهم نحو التعلم، واشتملت عينة البحث على أربعين طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي بنين، بمدرسة مالك مهران الثانوية للبنين بالمحلة الكبري بمحافظة الغربية، مصر. وتبنى البحث المنهج شبه التجريبي باستخدام مجموعتين : تجريبية وضابطة. لجمع البيانات، استخدم الباحث الأدوات التالية : اختباران متكافئان قبلي وآخر بعدي لمهارات الاستماع باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، واختباران متكافئان قبلي وآخر بعدي لمهارات التحدث باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية مع نموذج تقييم، ومقياس الدافعية. أجريت المعالجة التجريبية خلال شهري (مارس وأبريل) من العام الدراسي (2022-2023) وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في مهارات الاستماع والتحدث ومقياس الدافعية لصالح المجموعة التجريبية. علاوة على ذلك، تبين أن حجم تأثير مشروع قائم على مجتمع التعلم عبرالإنترنت مرتفع، لذلك أوصى الباحث باستخدام مشروع قائم على مجتمع التعلم عبرالإنترنت في تدريس المهارات الأربع للغة الإنجليزية في المراحل التعليمية المختلفة. |