Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء مستويات معيارية لعناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي /
المؤلف
الفقى، نرمين صلاح محمود.
هيئة الاعداد
باحث / نرمين صلاح محمود الفقى
مشرف / احمد امين أحمد الشافعى
مشرف / السيد صلاح السيد احمد
مناقش / محمد محمد ذكى
مناقش / محمد نادر شلبى
الموضوع
اللياقة البدنية للأطفال.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
123 ص: ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحركة الرياضبة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 123

from 123

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
ملخص البحث باللغة العربية:
المُقدمة ومُشكلة البحث:
طرأ تطور كبير فى العقود الأخيرة على مفهوم الرياضة ومزاولة التمارين الرياضية والحاجة لمزاولة الرياضة من قبل مختلف الأعمار لكلا الجنسين بحيث أصبحت حاجة مطلوبة وضرورية للفوائد المختلفة التي تعود على الصحة‘ وخاصة أن موضوع اللياقة البدنية أصبح أمراً مهماً للأشخاص الأصحاء وللذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة حيث تلعب التمارين الرياضية دوراً مهماً في الوقاية والعلاج، ولقد اهتمت العديد من الدول بتنمية اللياقة البدنية لمواطنيها وخاصة فئة الأطفال والمراهقين لكلا الجنسين، وذلك بوضع اختبارات خاصة بعناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة فى الوسط المدرسي.
ويشير عبدالرحمن الرشيدي (2021م) أن المدارس التعليمية تعد إحدى الركائز الأساسية في تقدم وتطور المجتمعات باعتبارها مؤسسات تعليمية وتربوية تحوى على شريحة مهمة من المجتمع لا يستهان بها، كما أن تقدم الشعوب ورقيها في كافة المجالات يقاس بما يتمتع به الأفراد من لياقه بدنيه وصحية ورياضية وجمالية، فمن خلالهم يكمن هذا التطور والرقي بأفراد المجتمع علمياً ومعرفيا في كافة مجالات الحياة, وأصبحت اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة مطلباً مهما للفئات العمرية المختلفة لجميع شرائح المجتمع وخاصة الفئات العمرية الصغيرة كتلاميذ المدارس بهدف تحديد مستوى نموهم البدني وتطور قدراتهم الحركية.
كما يرى مفتي إبراهيم (٢٠١٥م) إن امتلاك حد أدنى مناسب من عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة أمر هام لتحقيق الوقاية من بعض الأمراض التي تتعلق بكفاءة أداء الحركة والجهد البدني والوصول إلى حالة رقى الصحة، كذلك أكدت الوثائق العلمية والبحوث على ضرورة ممارسة النشاط البدني المنتظم للأفراد وكذلك أكدت المؤسسات الصحية والطبية والرياضية العالمية في الآونة الأخيرة على أهمية عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة، فاللياقة البدنية المرتبطة بالصحة أداة فعالة فى توجيه الفرد التوجيه الصحيح لكونها أداه حقيقية لتربيته بدنيا وصحيا من خلال تطوير قدراته وإمكانياته الجسمية والفكرية.
ويذكر ناصر موراد، زايدى أيمن (2021م) أن عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة تتمثل في اللياقة القلبية التنفسية والتي تعبر عن مدي التناغم في العمل الوظيفي للجهاز القلبي الوعائي والجهاز التنفسي والمرونة المفصلية واللياقة العضلية الهيكلية، وهذه العناصر في مجملها العام تعطى قدرا عاليا من تناغم العمل الوظيفي لأجهزة الجسم المختلفة، وبما يحقق في الإطار الشمولي التكاملي الصحة النفسية والوظيفة للفرد، وأوصت العديد من الجمعيات العلمية الأمريكية إلى ضرورة توجيه اهتمام الإدارات المدرسية والتربوية بالنشاط الرياضي تحقيقاً للعديد من الأهداف والتي تنسجم مع ما يصبو إلى تحقيقه النظام التربوي التعليمي الأمريكي ويعتبر التحصيل الدراسي للطلبة الغاية الأهم والهدف الأسمى عند الكثير من أولياء الأمور وذلك على اعتبار أن الدراسة والتعليم أمر ضروري لإيجاد التنمية البشرية ورفع المستوى الاجتماعي والاقتصادي للفرد.
وأوضح الحمد عبدالستار Alhamad abdulsattar (2010م) أن الاختبارات والمقاييس المختلفة تسهم بقدر كبير فى إعطاء مدرسي التربية الرياضية الملاحظات الهامة التي يتأسس عليها تخطيط عمليات التدريب والتعليم، كما أن معرفة الطالب لمقدار التحسن الذى طرأ علية يعمل على استدعاء خبرات النجاح، مما يؤثر على استعداده ومثابرته للتعلم، ولابد من توافر متطلبات الرياضة التي يتم تعليمها للطلبة فمن خلالها يمكن الحكم على مقدار التطور الحادث فى القوة العضلية التي تقوم بالعمل الرئيسي فى نوع النشاط الرياضي الذى يتخصص فيه الفرد.
ويذكر عبدالسلام الجعفريAbdel alsalam Aljafri (2006م) أن المستويات المعيارية تستخدم لتحديد الحالة النسبية للدرجات الخام بغرض تفسيرها وتقويم نتائجها، كما تستخدم أيضا فى التعرف على نواحي الضعف والقصور من أجل علاجها، والكشف عن مواطن القوة من أجل تعزيزها، والتخطيط الأفضل لبرامج التربية البدنية والرياضة.
ومن خلال اطلاع الباحثة على العديد من الدراسات والمراجع العلمية المختلفة ومن خلال طبيعة عمل الباحثة كمعلمة تربية رياضية لاحظت انه توجد صعوبة في عملية رصد وتقييم المدرسين لعناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وبعد البحث والتدقيق وفى حدود علم الباحثة لاحظت انه لا توجد معايير واضحة يمكن من خلالها الحكم على مستوى عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لتلاميذ الحلقة الأولى، ولذلك ظهرت الحاجة إلى محاولة بناء مستويات معيارية لهذه العناصر لتساعد المعلمين على تقييم مستوى الطلاب وكمحاولة لتوجيه اهتمام أكبر بمستوى اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
هدف البحث:
يهدف هذا البحث إلى بناء مستويات معيارية لعناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
تساؤلات البحث:
4- ما هي الدرجات المعيارية المقابلة للدرجات الخام لعناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي؟
5- ما هي المستويات المعيارية لعناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي؟
6- ما هي طبيعة العلاقة بين عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي؟
منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي متبعة أسلوب الدراسات المسحية، وذلك لملائمته لطبيعة هذه الدراسة.
مجتمع وعينة البحث:
تلاميذ المرحلة الابتدائية البالغ عددهم (90) تلميذ التابعين لإدارة تلا التعليمية بمحافظة المنوفية للعام الدراسي 2022/ 2023م.
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الخامس والسادس الابتدائي بمدرسة (كمشيش الرسمية للغات)، ومدرسة (كمشيش الابتدائية بنين) التابعة لإدارة تلا التعليمية بمحافظة المنوفية للعام الدراسي 2022/ 2023م، حيث بلغ إجمالي عدد عينة البحث (90) تلميذ.
وسائل وأدوات جمع البيانات:
‌د- أدوات جمع البيانات:
(مساحة ملعب لا تقل عن 20 متر- بساط أو أرض خضراء - صندوق مرونة مرقم).
‌ه- أجهزة جمع البيانات:
(جهاز لاب توب مزود بسماعات صوتية - ساعة توقيت- جهاز الأسبيروميتر الإلكتروني (لقياس السعة الحيوية للرئتين) - جهاز قياس ضغط الدم (لقياس ضغط الدم) - جهاز الرستاميتر (لقياس الطول والوزن)).
‌و- وسائل جمع البيانات:
(المسح المرجعي لتحديد المتغيرات قيد البحث- المسح المرجعي لتحديد الاختبارات قيد البحث- الاختبارات المستخدمة في البحث).
‌ز- الاستمارات:
(استمارة تسجيل البيانات الخاصة بالتلاميذ (الاسم، السن، الطول، الوزن)- استمارة تسجيل الحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين VO2Max- استمارة تسجيل السعة الحيوية للرئتين- استمارة تسجيل الضغط، النبض- استمارة تسجيل القوة العضلية، التحمل العضلي- استمارة تسجيل المرونة المفصلية- استمارة تسجيل التركيب الجسمي B.M.I)
التجربة الأساسية:
تم تنفيذ الدراسة الأساسية تحت إشراف الباحثة والمساعدين على تلاميذ الصف الخامس والسادس الابتدائي بمدرسة كمشيش الابتدائية بنين التابعة لإدارة تلا التعليمية بمحافظة المنوفية للعام الدراسي 2022/ 2023م، اعتباراً من يوم الأحد الموافق 26/2/ 2023م وحتى يوم الاثنين الموافق 27/2/ 2023م، كما قامت الباحثة بالتأكد من اعتدالية توزيع البيانات الخاصة بالقياسات القبلية لاختبارات عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة (قيد البحث).

المُعالجات الإحصائية:
في ضوء أهداف وفروض البحث .. استخدمت الباحثة البرنامج الإحصائي (SPSS) لمُعالجة البيانات، واستعانت بالأساليب الإحصائية التالية:
4- النسبة المئوية %.
5- المتوسط الحسابي.
6- الانحراف المعياري.
7- الوسيط.
8- معامل الالتواء.
9- اختبار Z.Test لحساب دلالة الفروق بين العينات الصغيرة.
10- معامل الارتباط البسيط لبيرسون.
11- معامل الارتباط المتعدد.
12- الدرجات المعيارية.
وقد ارتضت الباحثة مستوى الدلالة الإحصائية عند (0.05) في اتجاه واحد واتجاهين.
- الاستنتاجات:
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث، واستناداً إلى للمُعالجات الإحصائية،
وما أشارت إليه من نتائج البحث .. تمكنت الباحثة من استخلاص ما يلي:
1- تم تحديد الدرجات المعيارية لاختبارات عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة (قيد البحث) كالتالي:
• اختبار قياس المرونة (ثني الجذع من وضع الجلوس الطويل) لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي .. يبدأ بأقل درجة خام وهى (10) تقابلها درجة معيارية (34)، وينتهى بأعلى درجة خام وهى (30) تقابلها درجة معيارية (68).
• اختبار قياس القوة العضلية (الانبطاح المائل ثنى ومد الذراعين) لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي .. يبدأ بأقل درجة خام وهى (1) تقابلها درجة معيارية (30)، وينتهى بأعلى درجة خام وهى (23) تقابلها درجة معيارية (70).
• اختبار قياس التحمل العضلي (الجلوس من الرقود مع ثنى الركبتين) لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي .. يبدأ بأقل درجة خام وهى (5) تقابلها درجة معيارية (30)، وينتهى بأعلى درجة خام وهى (34) تقابلها درجة معيارية (67).
• اختبار قياس اللياقة القلبية التنفسية (الحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين Vo2max) لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي .. يبدأ بأقل درجة خام وهى (26.75) تقابلها درجة معيارية (33)، وينتهى بأعلى درجة خام وهى (35.60) تقابلها درجة معيارية (67).
• اختبار قياس السعة الحيوية (الأسبيروميتر الإلكتروني) لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي .. يبدأ بأقل درجة خام وهى (1.00) تقابلها درجة معيارية (33)، وينتهى بأعلى درجة خام وهى (3.90) تقابلها درجة معيارية (66).
2- اشتملت المستويات المعيارية لاختبارات عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة (قيد البحث) على (6) ستة مستويات تبدأ بالمستوى الضعيف جداً بدرجات (97) فأقل، ثم المستوى الضعيف والذي تتراوح درجاته ما بين (98 إلى 162)، ثم المستوى المقبول والذي تتراوح درجاته ما بين (163 إلى 195)، ثم المستوى الجيد والذي تتراوح درجاته ما بين (196 إلى 227)، ثم المستوى الجيد جداً والذي تتراوح درجاته ما بين (228 إلى 260)، وتنتهي بالمستوى الممتاز بدرجات (261) فأكثر.
3- تراوحت قيم مُعاملات الارتباط بين متغيرات البحث وبعضها (قيد البحث) ما بين (0.72 إلى 0.96)، وجميعها قيم دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) في الاتجاه الطردي، حيث جاءت أقل قيمة ارتباطية (0.72) بين القوة العضلية والسعة الحيوية، في حين جاءت أعلى قيمة ارتباطية (0.96) بين اللياقة القلبية التنفسية والسعة الحيوية.
- التوصيات:
استناداً إلى ما تشير إليه نتائج هذا البحث .. تمكنت الباحثة من تحديد التوصيات التي تفيد العمل في مجال طرق التدريس، وذلك على النحو التالي:
1- استخدام الدرجات المعيارية التي تم بناؤها فى عملية تقييم واختبار عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة (جرى متعدد المراحل 20 متر، الانبطاح المائل ثنى ومد الذراعين، الجلوس من الرقود مع ثنى الركبتين، ثنى الجذع أماماً من الجلوس الطويل ”صندوق المرونة”) لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
2- إجراء دراسات مشابهة على الإناث (أعمار مختلفة).
3- نشر الوعي الرياضي والصحي من خلال وسائل الإعلام المختلفة.
4- عقد دورات وندوات وورش عمل للقائمين على الإدارات المدرسية لبيان أهمية ممارسة النشاط الرياضي الموجه لتنمية الصحة البدنية والنفسية لجميع الطلبة داخل المدرسة.
5- ضرورة تفعيل الاهتمام بتنمية اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة للطلبة خاصةً اللياقة القلبية التنفسية لما لها من علاقة إيجابية بمستوى التحصيل الدراسي والعديد من المتغيرات المرتبطة بالصحة النفسية.
6- تحديث المستويات المعيارية لعناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة كل 3-5 سنوات لمواكبة التطورات في ذلك الاتجاه من حيث إضافة عناصر جديدة أو تحديث المستويات.