Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب الجامعات المصرية لتحقيق متطلبات سوق العمل/
المؤلف
طــه ، هبــة علـي عبـد الـعزيز
هيئة الاعداد
باحث / هبــة علـي عبـد الـعزيز طــه
مشرف / نوال أحمد نصر
مشرف / فاطمة زكريا محمد
مناقش / حنان إسماعيل أحمد
مناقش / إبراهيم عباس الزهيري
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
333ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 333

from 333

المستخلص

هدفت الدراسة تعرُّف كيفية تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب الجامعات المصريَّة لتحقيق متطلبات سوق العمل، وتقديم استراتيجيَّة مقترحة لذلك.
ولتحقيق ذلك الهدف قامت الدراسة بتوضيح الأسس المفاهيميَّة والنظريَّة لمهارات القرن الحادي والعشرين من حيث مفهومها ونشاتها وخصائصها وأهدافها وأهميتها، وكذلك مكوناتها وأدوات إكسابها وتنميتها لدى الطلاب، بالإضافة إلى دواعي الاهتمام بتنميتها لدى طلاب الجامعات.
كما تناولت الدراسة الأطر النظريَّة لسوق العمل من خلال توضيح مفهومه وخصائصه ومكوناته وأهمية دراسته، ومستقبل سوق العمل ومتطلباته من المهارات والوظائف، كذلك سوق العمل المصري وواقعه والعوامل المجتمعية الدافعة إلى تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين وتمثلت في العوامل والقوى السياسيَّة والاقتصاديَّة والاجتماعيَّة الثقافيَّة والتكنولوجيَّة، وما تفرزه من فرص وتهديدات مؤثرة في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب الجامعات المصريَّة، وهو ما شكَّل تحليلًا للبيئة الخارجيَّة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين بالجامعات المصريَّة، بالإضافة إلى عرض مختصر للسياق التاريخي لنشأة الجامعات المصريَّة والوقوف على دور التعليم العالي بالمجتمع المصري وأهم الركائز التي تقوم عليها تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، وواقع تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين بالجامعات المصريَّة من خلال عرض واقع لكلٍّ من الموارد البشريَّة والمناهج وطرق التدريس، وتمويل التعليم والبيئة التعليميَّة والبنية التحتية، والهيكل التنظيمي والثقافة التنظيمية بالجامعات؛ ومن ثمَّ أهم جوانب القوة ومواطن الضعف في البيئة الداخليَّة للجامعات المصريَّة والمؤثرة على تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين بالجامعات.
كما قامت الدراسة بإجراء دراسة ميدانية لاستطلاع رأي الخبراء حول تقييم عناصر التحليل البيئي الرباعي لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب الجامعات المصريَّة، وفي ضوء ذلك قدَّمت الدراسة استراتيجيَّة مقترحة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب الجامعات المصريَّة لتحقيق متطلبات سوق العمل.