Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير علاقات العمل مدخل لتحقيق البراعة التنظيمية بمدارس التعليم الثانوى العام :
المؤلف
عبده، دعاء محمود محمد جاد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء محمود محمد جاد عبده
مشرف / محمد إبراهيم عطوه مجاهد
مشرف / محمد محمد إبراهيم مطر
مناقش / حنان عبدالحليم رزق
مناقش / أشرف السعيد أحمد محمد
الموضوع
التعلم التنظيمي - إدارة. علاقات العمل. مدارس التعليم الثانوى العام. البراعة التنظيمية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (231 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

هدفت الدراسة إلي وضع تصور مقترح لتطوير علاقات العمل بما يسهم في تحقيق البراعة التنظيمية بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية؛ وذلك من خلال الإطار المفهومي لعلاقات العمل والإطار الفكري للبراعة التنظيمية بالمؤسسات التعليمية، واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي، واستخدمت الباحثة الاستبانة كأداه لجمع المعلومات والبيانات؛ حيث تكونت من محورين، تمثل المحور الأول في : واقع علاقات العمل بمدارس التعليم الثانوي العام، والمحور الثاني : واقع البراعة التنظيمية بمدارس التعليم الثانوي العام، وتكونت عينة الدراسة من (550) فرداً من المديرين والمعلمين بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية، معتمدة في جمع البيانات والمعلومات علي الاستبانة والتي مرت بمراحل التصميم والبناء والتحكيم والصدق والثبات، وتمت معالجة البيانات إحصائياً باستخدام برنامج (ٍSPSS) وعن طريق النسب المئوية والإنحرافات المعيارية، وتوصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج منها ما يتعلق بعلاقات العمل ومنها ما يتعلق بالبراعه التنظيمية وانتهت الدراسة بالتصور المقترح.