Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
انعكاس مؤشرات تنافسية السياحة على الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع السياحة المصري :
المؤلف
إبراهيم، ياسمـين محمـد أحمـد.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمـين محمـد أحمـد إبراهيم
مشرف / عبير فرحات
مشرف / عبير فرحات علي
مناقش / أيمان أحمد هاشم
مناقش / 3- وسام عبد الفتاح سليمان
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
302ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإقتصاد ، الإقتصاد والمالية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم الاقتصاد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 302

from 302

المستخلص

جهة البحث :كلية التجارة - جامعة عين شمس - قسم الاقتصاد
يلعب القطاع السياحي دورًا مهمًّا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والسياحة نشاط قائم على رأس المال، والبنية التحتية والمعرفة؛ لذلك يعد الاستثمار الأجنبي المباشر في كثير من الأحيان واحدًا من أهم المحركات الأكثر فعالية لصناعة السياحة. تتعرض مصر في الوقت الحالي إلى مشكلات اقتصادية متراكمة كبيرة نتيجة (ثورة 25 يناير، سقوط الطائرة الروسية، بجائحة COVID-19 ، الحرب بين أوكرانيا وروسيا)، ويمكن القول: إن السبيل المناسب لتخفيف حدة هذه المشكلة الاقتصادية هي السياحة، وما تجذبه من استثمارات أجنبية مباشرة إلى القطاع، ومع هذا تم تجاهل السياحة في ”رؤية مصر 2030”؛ لعدم إدراج قطاع السياحة ضمن محاورها الاستراتيجية الأساسية بها تزامنًا مع انخفاض ترتيب مصر في مؤشرات التنافسية العالمية للسياحة طوال فترة إصدار التقارير منذ عام 2007 إلى عام 2021، وينعكس في النهاية على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى هذا القطاع، فخلال نفس المدة لم تزد نسبة مساهمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع السياحة عن2.2% في عام 2010. لذلك تم عرض تجربة إسبانيا في تحسين مؤشرات تنافسية السياحة العالمية، وما نتج عنها من زيادة في حجم الاستثمارات الموجهة إلى قطاع السياحة نتيجة استخدمها لعدد من الخطط والاستراتيجيات المفعلة، وكذلك الهيكل التنظيمي لقطاع السياحة بها، والذي يرشدنا إلى أهمية هذا القطاع في الدولة مع زيادة إنفاق الدولة عليه، كل هذا نتج عنه تحسن في مؤشر تنافسية السياحة العالمية؛ حيث استطاعت الصعود من المركز الـ 15 على مستوى العالم إلى المركز الأول خلال فترة زمنية قصيرة، مع تحقيق نسبة مساهمة في الاستثمارات الأجنبية المباشرة الموجهة إلى قطاع السياحة بلغت 4% من إجمالي حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة، لذلك يجب على الدولة إعادة النظر في جميع سياستها وخططها الخاصة بقطاع السياحة للتأثير على ترتيبها في مؤشرات تنافسية السياحة العالمية؛ مما ينعكس في النهاية على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى قطاع السياحة.
الكلمات المفتاحية: السياحة – مؤشرات تنافسية السياحة العالمية – الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع السياحة -نجاح التجربة الإسبانية.