الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي التعرف علي مدي فاعلية برنامج قائم علي الأنشطة الموسيقية في تنمية السلوكيات البيئية الإيجابية لدي طفل الروضة، وقد إستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لملائمته لطبيعة وهدف وفروض الدراسة، وذلك بإستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة علي عينة من المجتمع الأصلي بلغ قوامها (30) طفلا وطفلة من(5-6) سنوات من أطفال الروضة، وتم إختيارهم من مجتمع الدراسة ومن خارج العينة الأساسية، وبلغ عدد عينة الدراسة الأساسية (60) طفلا وطفلة من (5-6) سنوات من أطفال الروضة بمدرسة ناصر2 للتعليم الأساسي بمركز مغاغة (محافظة المنيا)، حيث تخضع المجموعة التجريبية إلي برنامج يستخدم الأنشطة الموسيقية في توظيف الأغاني والأناشيد لتنمية بعض السلوكيات البيئية الإيجابية لدي طفل الروضة، وتمثلت أدوات الدراسة لجمع البيانات في (مقياس السوكيات البيئية الإيجابية المصور، وبطاقة ملاحظة السلوكيات البيئية الإيجابية، برنامج الأنشطة الموسيقية لتوظيف الأغاني والأناشيد في تنمية بعض السلوكيات البيئية الإيجابية لدي طفل الروضة_ إعداد الباحثة_ وإستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل النتائج. وأوضحت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج القائم علي الأنشطة الموسيقية لتوظيف مجموعة من الأغاني والأناشيد في تنمية بعض السلوكيات البيئية الإيجابية لدي طفل الروضة، وأوصت بمجموعة من التوصيات أهمها ضرورة إستخدام برنامج الأنشطة الموسيقية المقترح لتوظيف مجموعة من الأغاني والأناشيد في تنمية بعض السلوكيات البيئية الإيجابية لدي طفل الروضة، كما حثت الدراسة علي أهمية إستخدام الأنشطة الموسيقية للبحث الحالي لتنمية بعض السلوكيات البيئية الإيجابية المتعلقة بالماء والهواء والغذاء والنظام والنظافة لدي لطفل الروضة وإدراج كلاً من ( السلوكيات البيئية الإيجابية بأبعادها المتعلقة بها، والأنشطة الموسيقية بأنواعها) في المناهج المقدمة للطفل، وإنتهت الدراسة بتقديم مجموعة من البحوث المقترحة. |