Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم علي المستحدثات التكنولوجية
لعلاج صعوبات تعلم الدراسات الاجتماعية
لدي تلاميذ مدارس التربية الفكرية بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
أبوطالب، سهير محمد عبد الحفيظ محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سهير محمد عبد الحفيظ محمد أبوطالب
مشرف / أحمد إبراهيم شلبي
مشرف / مروي حسين إسماعيل
مناقش / يحيي عطية سليمان
مناقش / محمد أمين عطوة
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
301ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 301

from 301

المستخلص

هدف البحث: إلي الكشف عن فاعلية برنامج قائم علي المستحدثات التكنولوجية لعلاج صعوبات تعلم الدراسات الاجتماعية لدي تلاميذ مدارس التربية الفكرية بالمرحلة الابتدائية ، ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة لصعوبات تعلم مادة الدراسات الاجتماعية لدي تلاميذ مدارس التربية الفكرية ، وإعداد إطار عام للبرنامج قائم علي المستحدثات التكنولوجية ، وتم إعداد اختبار لقياس صعوبات تعلم مادة الدراسات الاجتماعية وتطبيقه علي مجموعتي البحث قبل وبعد تدريس البرنامج ، وهم المجموعة الضابطة وعددها (15) تلميذ والمجموعة التجريبية وعددها (15) تلميذ من تلاميذ مدارس التربية الفكرية وفد توصلت نتائج البحث إلي وجود فرق دال إحصائياً بين تلاميذ المجموعة الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية ، وكذلك وجود فرق دال إحصائيا بين تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي مما يشير إلي فاعلية البرنامج القائم علي المستحدثات التكنولوجية في علاج صعوبات تعلم مادة الدراسات الاجتماعية لدي تلاميذ التربية الفكرية، وفي ضوء ذلك يوصي البحث بتوفير مستحدثات تكنولوجية بمدارس التربية الفكرية وعمل ورش عمل للمعلمين وأولياء الأمور لكيفية استخدام هذه المستحدثات التكنولوجية في تعليم التلاميذ ذوي الإعاقة العقلية ( القابلين للتعلم) مع استخدام استراتيجيات تدريس مختلفة لعلاج صعوبات تعلم مادة الدراسات الاجتماعية .