الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلي تنمية بعض أبعاد الحس المعماري (الإحساس بالجمال، التصميم المعماري، العلاقات الهندسية، التصميم ثلاثي الأبعاد، القدرة علي الإبداع)، والخيال العلمي لدى طفل الروضة من خلال برنامج باستخدام استراتيجية التكامل الحسي، وقد تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي باستخدام المجموعة التجريبية الواحدة واتباع القياسين القبلي والبعدي لها، وقد تكونت عينة البحث من (35) طفل من أطفال المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال تراوحت أعمارهم من (4- 6) سنوات، وقد تم إعداد مجموعة من الأدوات تمثلت في قائمة أبعاد الحس المعماري المناسبة لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، اختبار الحس المعماري لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، مقياس الخيال العلمي لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، برنامج تعليمي قائم على استراتيجية التكامل الحسي في تنمية بعض أبعاد الحس المعماري والخيال العلمي لدي طفل الروضة، بالإضافة إلى دليل المعلمة لتطبيق البرنامج. وقد جاءت نتائج البحث مشيرة إلى أن البرنامج المقترح باستخدام استراتيجية التكامل الحسي أثبت فعاليته في تنمية بعض أبعاد الحس المعماري (الإحساس بالجمال، التصميم المعماري، العلاقات الهندسية، التصميم ثلاثي الأبعاد، القدرة على الإبداع)، كما ساعد البرنامج في تنمية الخيال العلمي لدى الأطفال عينة البحث، وقد انتهى البحث إلى عدد من التوصيات ومنها ضرورة تطوير البرامج المقدمة للأطفال فيما يتعلق بتنمية الحس المعماري، والخيال العلمي، والاستفادة من البرنامج الذي تضمنه البحث الحالي في تنمية الحس المعماري والخيال العلمي لدى أطفال الروضة، لمساعدة الأطفال على ممارسة تلك الأبعاد في حياتهم العملية المستقبلية. |