Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين الانضباط الإدارى والتفوق التنافسي :
المؤلف
شلبى، أمل وجدى يونس.
هيئة الاعداد
باحث / أمل وجدى يونس شلبى
مشرف / عبدالمحسن عبدالمحسن جوده
مشرف / منى ابراهيم دكرورى
مناقش / أحمد فتحى عجوة
مناقش / حنان الرفاعى عبدالقادر
الموضوع
انضباط العمل - قوانين وتشريعات - جامعة المنصورة. إدارة الأفراد. الانضباط الإدارى.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (143 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 143

from 143

المستخلص

هدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين الانضباط الإداري والتفوق التنافسي (دراسة تطبيقية على العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة)، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بجمع البيانات من مصادرها المختلفة، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي لإجراء البحث بالاعتماد على المراجع والدوريات والأبحاث المنشورة وغير المنشورة العربية والأجنبية، واعتمدت الباحثة على تصميم قائمة استقصاء لغرض جمع البيانات عن متغيرات الدراسة، والتي تمثل كل من المتغير المستقل (الانضباط الإداري، والأبعاد المكونة له : (الالتزام بالأنظمة والقوانين المحددة في العمل، الحفاظ على مقتضيات الواجب الوظيفي، التحلي بالقيم والأخلاق الحميدة، النزاهة والشفافية في العمل، علاقات العمل)، والمتغير التابع (التفوق التنافسي، والأبعاد المكونة له : (المرونة، الابداع، الجودة)، ويتمثل مجتمع الدراسة في جميع العاملين بقطاع التعليم بجامعة المنصورة، حيث يبلغ العدد الإجمالي للعاملين (8243) مفردة، وقد بلغ حجم العينة (368) مفردة وكانت الاستجابة (356) مفردة بنسبة 96.7% من إجمإلى العينة عند مستوي معنوية (5%) وحدود ثقة عند مستوي 95%.، ولتحديد طبيعة واتجاه هذه العلاقة، استخدمت الباحثة معامل ألفا كرونباخ (Alpha) لحساب معاملى الصدق والثبات، بينما استخدمت كلاً من معامل الارتباط بيرسون وأسلوب تحليل الانحدار للتحقق من صحة فروض البحث. وقد أظهرت نتائج البحث وجود علاقة ارتباط بين أبعاد المتغير المستقل للانضباط الإدارى الإدارى، وأبعاد التفوق التنافسى كمتغير تابع، في قطاع التعليم بجامعة المنصورة لعام (2022) محل الدراسة، وقد كانت علاقة الارتباط دالة إحصائياً لجميع الأبعاد عند مستوى معنوية (0.01) أو (0.05). وفى ضوء النتائج أوصت الباحثة عدة توصيات أبرزها: التأكيد على ضرورة زيادة اهتمام القيادة الجامعية بالانضباط الإدارى لدى الموظفين والعمل على خلق بيئة تنظيمية مستقرة تسمح بالابتكار، والإبداع الوظيفي، وتتسم بعلاقات الاحترام، والتقدير بينهم من خلال خلق المناخ التنظيمى المناسب، وتوفير الرعاية والاهتمام مع توفير الماديات التي تساعد الموظف على العمل بكفاءة مما يشعر بالاهتمام ويزيد من التزامه.