Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض المشكلات النفسية وعلاقتها بتعلم بعض المهارات
الأساسية لدي ناشئات كرة القدم النسائية
المؤلف
محمـد، أمنية عبدالحميد أحمد .
هيئة الاعداد
باحث / أمنية عبدالحميد أحمد محمـد
مشرف / أحمد عبده حسن
مشرف / باهي أحمد محمود
مشرف / عصام محمود على محمـد
مشرف / احمد عبده حسن
مشرف / حسام محمد خكمت
الموضوع
كرة القدم- نساء.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
97 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
19/6/2024
مكان الإجازة
جامعة الوادى الجديد - كلية التربية الرياضية - العلوم النفسية والتربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 141

from 141

المستخلص

استنتاجات وتوصيات البحث:
أولاً: إستنتاجات البحث:
في ضوء أهداف البحث وفى حدود عينة البحث والإجراءات المتبعة واستناداً على النتائج التى تم التوصل إليها، تمكنت الباحثة من التوصل الى الاستنتاجات التالية:
1- حيث توضح جداول (15، 16، 17، 18) بأنه توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات ناشئات كرة القدم تحت 15 سنه في (مركز شباب الخارجة – مركز شباب الداخلة – مركز شباب باريس) في ابعاد مقياس قائمة المشكلات النفسية والمقياس ككل حيث جاء فى البعد الأول (الخوف) لصالح مركز شباب باريس حيث بلغ المتوسط الحسابى (31.67) ثم مركز شباب الداخلة (22.42) ثم مركز شباب الخارجة (21.20)، وجاء فى البعد الثانى (القلق والتوتر) لصالح مركز شباب الداخلة حيث بلغ المتوسط الحسابى ( 35.74) ثم مركز شباب باريس (35.04) ثم مركز شباب الخارجة (33.85)، وكما جاء فى البعد الثالث (الضغوط النفسية) لصالح مركز شباب الداخلة حيث بلغ المتوسط الحسابى (5.04) ثم مركز شباب باريس (2.12) ثم مركز شباب الخارجة (1.75)، وجاء فى البعد الرابع (الخجل) لصالح مركز شباب الخارجة حيث بلغ المتوسط الحسابى (2.73) ثم مركز شباب باريس (2.56) ثم مركز شباب الداخلة (2.69).
2- وجود فروق دالة إحصائياً بين دلالة الفروق بين درجات ناشئات كرة القدم تحت 15 سنه في (مركز شباب الخارجة – مركز شباب الداخلة – مركز شباب باريس) في مستوي تعلم المهارات الاساسية لكرة القدم وهي كالتالي في اختبار ركل الكرة الاطول مسافة ولصالح مركز شباب الخارجة ثم مركز شباب الداخلة ثم مركز شباب باريس .وكذلك توجد فروق دلالة احصائية بين درجات ناشئات كرة القدم تحت 15 سنه في تحكم اختبار الجري بالكرة 40م ولصالح مركز شباب الخارجة ثم مركز شباب الداخلة ثم مركز شباب باريس. وايضا توجد فروق دلالة احصائية بين درجات ناشئات كرة القدم تحت 15 سنه في اختبار تنطيط الكرة بأي جزء من القدم لمدة30ث ولصالح مركز شباب الخارجة ثم مركز الداخلة ثم مركز شباب باريس. وكذلك توجد فروق دلالة احصائية بين درجات ناشئات كرة القدم تحت 15 سنه في اختبار القدرة علي أداء رمية التماس علي دوائر اهداف ولصالح مركز شباب الخارجة ثم مركز شباب الداخلة ثم مركز شباب باريس.
3- فروق دلالة احصائية بين درجات ناشئات كرة القدم تحت 15 سنه في اختبار ضرب الكرة بالرأس اكبر عدد من المرات في 30 ث بالعدد ولصالح مركز شباب الخارجة ثم مركز شباب الداخلة ثم مركز شباب باريس.
4- وجود علاقة ارتباطية قوية دالة إحصائية بين مقياس قائمة المشكلات النفسية ومستوي تعلم المهارات الاساسية في كرة القدم حيث تراوحت قيمه معامل الارتباط ما بين(0.65 - 0.79).
ثانياً: التوصيات :
في ضوء ما آسفرت عنه نتائج البحث توصى الباحثة بما يلى:
1- ضرورة التعرف على المشكلات النفسية لما لها من تأثير سلبى على مستوى الاداء لدى لاعبات كرة القدم.
2- الاهتمام بالدورات التثقيفية والتدريبية للاعبات والمدربين لاطلاعهم على البحوث النفسية والتعرف على كيفية مواجهه الظروف المحيطة بيهم.
3- ضرورة التأكيد على وجود اخصائى نفسى رياضى لدى الجهاز الفنى للفريق.
4- الاهتمام بعملية التوجيه والإرشاد للتقليل من المشكلات النفسية وأثارها السلبية على اللاعبات ، حتى يتمكنوا من الأداء في المباراة بشكل جيد.
5- وتوصى الباحثة بضرورة إجراء دراسات مختلفة حول المشكلات النفسية للتعرف على المشكلات النفسية الأخرى التى يتعرضون لها وتسليط الضوء عليها.
6- إجراء ابحاث مشابهة في الأنشطة الرياضية المختلفة لتأكيد نتائج البحث.