الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفتالباحثةتنميةالحصيلةاللغويةلديأطفالالروضةذوياضطراباللغةالنمائيلتحسينالمهاراتالاجتماعيةوذلكمنخلالبرنامجقائمعلىالنمذجة،وتكونتعينةالدراسةمن (10) طفلاًوطفلةمنذوياضطراباللغةالنمائي،ممنتراوحتأعمارهمالزمنيةمابين(6-9) سنةبمتوسط (7.30)،وانحرافمعيارىقدره (1.16)،تمتقسيمهمإلىمجموعتين : تجريبيةتضم (5) طفلًاوطفلة،وضابطةتضم (5) طفلًاوطفلةوتمالتكافؤبينهما. وتحقيقاًلهذاالهدفتماستخدامالأدواتالآتية: مقياستشخيصاضطراباللغةالنمائي(إعداد/ عبدالعزيزالشخص،2017)مقياسالذكاءستانفوردبينيةالصورةالخامسة،اختبارالمسحالنيورولوجى ( تعريبوتقنين / عبدالوهابكامل،2007)،مقياساللغةإعداد (أحمد ابوحسيبه, 2012)،مقياسالمهاراتالاجتماعية (إعدادالمشرفين / والباحثة)،وكذلكالبرنامجالتدريبىالقائمعلىالقصصالاجتماعية (اعدادالباحثة). واسفرتالنتائجعنفعاليةالبرنامجالتدريبيالقائمعلىالنمذجةفىتنميةالحصيلةاللغويةوالمهاراتالاجتماعيةللأطفالذوىاضطراباللغةالنمائى. |